إعلان

أسعار التوابل تقفز 100% قبل رمضان..والفلفل الأسود يصل إلى 130 جنيها

12:09 م الأربعاء 03 مايو 2017

أسعار التوابل تقفز 100% قبل رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال محمد الشيخ سكرتير شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، اليوم الأربعاء، إن أسعار التوابل قفزت بنحو 100%، بسبب الدولار، إذ أن أغلبها مستورد من الخارج.

وأضاف أن "مصر تستورد حوالي 75% من التوابل، ولذلك ارتفعت أسعارها للضعف بعد التعويم، كما أن التوابل المحلية ارتفعت أسعارها بسبب زيادة تكلفة زراعتها".

ووفقا للشيخ وصل سعر كيلو الفلفل الأسود المستورد بالأسواق إلى 130 جنيها للمستهلك، والكمون المحلي 90 جنيه، والمستورد 70 جنيها لأن جودته أقل.

كما يتراوح سعر الشطة ما بين 25 و60 جنيها للكيلو بحسب النوع والجودة، والكسبرة 25 جنيها، والشمر 35 جنيها، والينسون ما بين 40 و45 جنيها، والكراوية 5 جنيها، والسمسم المحمص 40 جنيها، بحسب الشيخ.

وشهدت أسعار السلع والخدمات في مصر قفزات كبيرة بعدما فقد الجنيه أكثر من نصف قيمته منذ حرر البنك المركزي سعر الصرف في نوفمبر الماضي، وسجل معدل التضخم في الأسعار أعلى مستوى له في نحو ثلاثة عقود خلال مارس الماضي.

وساهم ارتفع سعر الدولار الجمركي بعد التعويم في زيادة تكلفة الاستيراد، حيث أنه ظل ثابتا عند السعر الرسمي للدولار 8.88 جنيه حتى نوفمبر الماضي، ووصل إلى 16.5 جنيه حاليا.

وسعر الدولار الجمركي هو الذي يتم تقدير قيمة البضائع الواردة على أساسه والجمارك المقدرة عليها.

وقال الشيخ إن "غالبية التجار قللوا كميات الاستيراد، ومنهم من توقف عن الاستيراد، بعد ارتفاع تكلفة السلعة المستوردة، بسبب الدولار".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان