إعلان

الحكومة تتطلع للوصول بعدد مستحقي الدعم السلعي إلى 71 مليون

02:33 م الإثنين 17 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:


قدرت الحكومة عدد المستفيدين من دعم السلع التموينية في موازنة العام المالي الجديد الذي يبدأ في يوليو المقبل بـ 71 مليون مواطن، بزيادة نحو 2 مليون مواطن عن الأعداد المقدرة في موازنة العام الجاري، وتزيد الأعداد بالرغم من إخراج وزارة التموين لحوالي 1.7 مليون مواطن من هذه المنظومة عبر تنقية قاعدة بيانات المستحقين.

وكانت وزارة التموين توقفت في نوفمبر الماضي عن استخراج بطاقات جديدة أو إضافة مواليد جدد، في إطار خطة لتنقية قاعدة بيانات بطاقات التموين تدريجيا.

وتنتهي المرحلة الأولى من تنقية البيانات في الشهر الجاري والتي سيتم خلالها حذف المسافرين لمدة تزيد عن 6 أشهر والمتوفين والأسماء المكررة في البطاقات نتيجة عدم الفصل الاجتماعي، وستنتهي المرحلة الثانية في نهاية العام المالي الجاري والتي يجري خلالها تلقي بيانات محدثة من المستفيدين من الدعم للتأكد من استمرار استحقاقهم لهذه الخدمات.

ومع انتهاء المرحلة الثانية من تنقية البيانات ستبدأ وزارة التموين في إضافة المواليد الجدد لمنظومة الدعم الذين سجلت الأسر بياناتهم خلال الأشهر الماضية.
ومع زيادة أعداد المستحقين سترتفع فاتورة دعم السلع التموينية للعام المقبل إلى 63.1 مليار جنيه بزيادة 14.8% عن النفقات المتوقعة للسنة المالية الحالية 2016-2017، بحسب بيانات مشروع موازنة 2017-2018، الذي نشره موقع جريدة المال.

إلا أن هذه الزيادة أقل من التقديرات التي أعلنها وزير التموين الحالي، علي المصيلحي، بعد توليه منصبه في مارس الماضي، والذي قال إن مخصصات الدعم التمويني ستصل إلى 86 مليار جنيه.

وربما يفسر هذا التراجع انخفاض مخصصات دعم الخبز في الموازنة الجديدة عن ما تم إعلانه من قبل، حيث قال المصيلحي إن تلك النفقات ستبلغ في السنة المالية الجديدة 60 مليار جنيه، بينما يقتصر دعم الخبز في مشروع الموازنة على 39.8 مليارا فقط.

وكان المصيلحي قد اتجه فور توليه منصبه لتقليص حجم الأرغفة المدعمة عبر نظام الكارت الذهبي، حيث وضعت الوزارة حدا أقصى للخبز الموزع على كل كارت بعدد 600 رغيف بعد أن كان ممكنا توزيع أرغفة تصل أعدادها إلى 6000 رغيف، واستثنى المصيلحي 3 محافظات من هذا الحد الأقصى.

ومع وضع المالية تقديرات لدعم الخبز تقل عن التقديرات التي أعلنها المصيلحي، توقعت زيادة عدد الأرغفة المدعمة عن السنة الماضية بنحو 7.8% لتصل إلى 86 مليار رغيف، لكنها خفضت تقديراتها لمخصصات دعم نقاط الخبز من 5.7 مليار جنيه للعام الحالي إلى 5.4 مليار جنيه في 2017-2018.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان