إعلان

استطلاع رأي: السوق المصري سيكون الأفضل أداءً في الشرق الأوسط خلال 2017

10:53 ص الثلاثاء 07 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

توقع استطلاع للرأي أجرته المجموعة المالية هيرميس، أن يحقق السوق المصري أفضل أداء على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق المبتدئة خلال 2017 (بالدولار).

ووفقًا للاستطلاع الذي شارك به 510 مستثمر من 260 مؤسسة مالية وممثلي الإدارة التنفيذية في 147 شركة، تأتي بعد مصر كل من الإمارات، وباكستان، ثم الكويت، والسعودية، على الترتيب.

وقال محمد معاطي رئيس إدارة البحوث بشركة ثمار لتداول الأوراق المالية: "انخفاض قيم الأصول في السوق المصري مقومة بالدولار يساعد على جذب للمستثمرين، إلى جانب التوقعات الإيجابية بشأن الاقتصاد بعد بدء تنفيذ برنامج متفق عليه مع صندوق النقد الدولي للإصلاح الاقتصادي".

وأضاف معاطي، أن تحقيق هذه التوقعات خلال 2017 يتوقف على مدى قدرة الحكومة على استكمال باقي خطوات البرنامج خلال العام.

وقامت مصر بعدد من الإجراءات الإصلاحية خلال الشهور الماضية من أبرزها تحرير سعر الصرف، واستكمال خطة خفض الدعم عن الوقود، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في إطار اتفاقها مع صندوق النقد الدولي على تمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي بقيمة 12 مليار دولار.

وأوضح استطلاع الرأي، أن عدم الاستقرار السياسي هو أبرز المخاطر التي ستواجه أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة بنسبة 43%، ويأتي بعدها تراجع أسعار النفط بنسبة 34%، ثم ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية بنسبة 17%.

وتوقع أغلب المستثمرين المشاركين في الاستطلاع أن يتراوح سعر خام برنت في نهاية العام الحالي 2017 بين 50 و60 دولارًا، كما توقع أغلبهم أن يرفع الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي) أسعار الفائدة مرتين خلال العام الحالي.

كما توقع الاستطلاع أن يكون ازدياد معوقات التجارة أبرز المخاطر التي ستواجه الأسواق العالمية خلال 2017 بنسبة 42%، ثم ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، ثم الديون الصينية بنسبة 15%، ثم النزاعات في آسيا أو منطقة الشرق الأوسط بنسبة 12%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان