إعلان

صندوق النقد يتوقع تراجع النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

06:05 م الثلاثاء 10 أكتوبر 2017

صندوق النقد الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

قال صندوق النقد الدولي في تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي" الذي أصدره اليوم الثلاثاء، إن انخفاض معدلات النمو الاقتصادي في الدول المصدرة للنفط، بسبب انخفاض الأسعار، يؤثر سلبا على توقعات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، توقع الصندوق ألا تشهد المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، نموا اقتصاديا هذا العام بعدما حققت نموا بمعدل 1.7% في 2016، بينما ستكون الكويت أكبر الخاسرين مع انكماش اقتصادها بنسبة 2.1%.

وفي ضوء هذا التراجع، قال الصندوق إن معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عام سينخفض إلى أكثر من النصف في 2017 ليبلغ 2.2% بعدما وصل إلى 5.1% العام الماضي، بحسب الوكالة.

وخسرت الدول النفطية منذ تراجع الأسعار في 2014 مئات المليارات من الدولارات، واعتمدت إجراءات تقشفية وأدخلت إصلاحات على اقتصاداتها من أجل مواجهة هذا التراجع، وفقا للوكالة الفرنسية.

وفي مقابل ذلك، حققت دول مستوردة للنفط في المنطقة معدلات نمو جديدة، وبينها مصر والمغرب والسودان.

وتوقع صندوق النقد أن يبلغ معدل النمو في الدول غير المصدرة للنفط 4.3% هذا العام مقارنة بـ3.6 % في 2016.

وأصدر صندوق النقد الخميس الماضي تقريرا حول الاقتصاد السعودي، أشاد فيه بالخطوات التي اتخذتها المملكة لمواجهة العجز في الميزانية العامة الذي تسبب به تراجع أسعار النفط، إلا أنه دعا الرياض إلى تطبيق الاصلاحات المالية "بوتيرة ملائمة" وبعيدا عن "السرعة المفرطة".

وأعلنت المملكة السعودية في 2016 خطة ضخمة للإصلاح الاقتصادي تحت مسمى "رؤية 2030" في مواجهة الانخفاض الكبير في أسعار النفط الذي تسببت بعجز في الميزانية العامة للحكومة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان