إعلان

مُصدِر: الادعاءات الأمريكية بشأن شحنة الفراولة المصرية ربما تكون صحيحة

03:15 م الثلاثاء 23 أغسطس 2016

شحنة الفراولة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال علي عيسى عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ورئيس المجلس السابق، إن ما تردد حول تسبب شحنة فراولة مصرية مجمدة مصدرة إلى سلسلة محال تجارية أمريكية في إصابة أشخاص أمريكيين بفيرس التهاب الكبد الوبائي، ربما يكون حقيقيًا وليس إدعاءات كاذبة.

وأضاف عيسى خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، "لا نستطيع الحكم بصحة هذه الادعاءات أو نفيها قبل انتهاء التحقيق في هذا الأمر".

وكان موقع "إيه.بي.سي" نيوز الأمريكي، زعم أول أمس الأحد أن عشرة أشخاص حصلوا على نتائج إيجابية لمرض "التهاب الكبد الوبائي أ" بعد تناولهم لمشروبات وعصائر في سلسلة مطاعم "Tropical Smoothie Café" في فيرجينيا الأمريكي.

وادعى الموقع إلى أن العصائر مصنوعة من فراولة مصرية استوردها المطعم من فترة، وبناءً على ذلك طالبت السلطات كل من تناول العصائر التي تحتوى على فراولة مثلجة في سلسلة المطاعم خلال الفترة من شهر مايو إلى أغسطس بضرورة التوجه إلى وزارة الصحة للحصول على تطعيم لحمايتهم من المرض.

وأشار عيسى إلى أنه تم التواصل بين التمثيل التجاري المصري والتمثيل التجاري بواشنطن للتحقيق في هذا الأمر لمعرفة بيانات هذة الشحنة والشركة المصدرة لها وتوقيت التصدير للتأكد من إن كانت هذه المعلومات صحيحة أو مؤامرة.

وأوضح أن شركة العصائر الأمريكية قامت بالفعل بسحب شحنة الفراولة المصرية من جميع مخازنها وسلسلة محلاتها التجارية، ولذلك لا يصح أن نسبق الأحداث ونجزم بأن هذه الادعاءات مجرد مؤامرة أو تشويه لسمعة مصر.

ولفت عيسى إلى أنه غير متفق مع ما قالته وزارة الزراعة أمس عن أن هذه مجرد إدعاءات كاذبة وعارية من الصحة، حيث أنه من الممكن أن يحدث مثل هذا الأمر خاصة أن هذه الشحنة سلعة صناعية ممكن أن تكون تعرضت للتلوث أثناء التجهيز أو التجميد أو لعدم النظافة بين العمال أي أن هناك أسباب كثيرة لحدوث هذا.

وأكد أن هناك خلطًا لدى وزارة الزراعة حيث أن محصول الفراولة نفسه ليس المتهم ولكن هذه الشحنة سلعة صناعية وليست زراعية.

وكان عيد حواش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قال إن الخبر الذي تردد في وسائل الإعلام عن تسبب الفراولة المصرية في إصابة أمريكيين بالتهاب الكبد الوبائي غير صحيح، و عار تمامًا من الصحة.

وأضاف حواش في لقاء تليفزيوني ببرنامج "صباحك مصري" المذاع على قناة "إم بي سي مصر2" أمس الاثنين: "الفراولة بريئة براءة الذئب من دم ابن يعقوب، وهذا الخبر هدفه ضرب الاقتصاد المصري، وأنا أهيب بالإعلاميين الانتباه لمثل هذه الأخبار، ونحن لدينا معمل دولي مراقب عالميًا لتحليل كل المحاصيل الزراعية، والولايات المتحدة الأمريكية لم تخطرنا بشيء رسمي".

ونوه عيسى في تصريحاته لمصراوي، إلى أن هذا الأمر سيؤثر تأثيرًا سلبيًا على سمعة الصادرات المصرية بين الدول الأخرى، ولا نستطيع أن نجزم بأن بعض الدول ستعمل على تقليل وارداتها من مصر ولكن لابد أن نكون حذرين في التعامل وأن يكون هناك شفافية ووضوح، كما يجب الاعتراف بالخطأ.

وأنهى عيسى حديثه، بأن الأمر الآن محل التحقيق وسيأخذ عدة أسابيع حتى ينتهي وتظهر نتيجته، ومعرفة رأي هيئة سلامة الغذاء الأمريكية، وخلال هذا الوقت لابد أن يكون هناك تواصل مع السلطات الأمريكية لمتابعة الأمر أولًا بأول.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان