إعلان

التموين عن موسم حصاد القمح: سابقة لم تحدث منذ سنوات في تاريخ مصر

11:19 ص السبت 11 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة نجحت خلال العامين الأخيرين العمل في نجاح منظومة توريد القمح المحلي من المزارعين، واصفة ذلك ''بأنه سابقة لم تحدث منذ سنوات في تاريخ مصر''.

وأوضحت التموين -عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت- أنه بلغت الكميات التي تم استلامها من المزارعين خلال هذا الموسم حتى الآن حوالي 5 ملايين طن قمح محلي، والعام الماضي نحو 5 ملايين و300 ألف طن.

وأشارت إلى أنه كانت الكميات المستلمة خلال الأعوام السابقة قبل العامين الأخيرين تتراوح ما بين 2 مليون ونصف طن إلى 3 ملايين ونصف طن قمح محلي كل عام على أقصى تقدير.

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين، أن كميات القمح المحلي التي تم استلامها من المزارعين هذا العام أعلى من المستهدف بنسبة 25 بالمئة، حيث كان مستهدفًا استلام حوالي 4 ملايين طن.

وقال إن الزيادة ترجع إلى الضوابط والتيسيرات التي تم تقديمها للمزارعين والتنسيق والتعاون بين وزارة التموين، ووزارتي الزراعة والتجارة والصناعة ومجلس الوزراء والجهات المسوقة.

ونوه إلى أن كل لجنة من اللجان التي كانت تقوم باستلام الأقماح، تتضمن ممثل من كل من وزارة التموين ووزارة الزراعة ومن الجهة المسوقة برئاسة ممثل من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات من وزارة التجارة والصناعة.

وأوضح أنه تم صرف نحو 14 مليار ونصف جنيه للمزارعين الموردين خلال الموسم الحالي، منهم حوالي 5 مليار جنيه دعم صافي مباشر للمزارعين غير قيمة القمح ونفس المبلغ أيضًا حصلوا عليه العام الماضي، مقابل 2 مليار جنيه دعم قبل العامين الأخيرين.

وأكد ''أنه لأول مرة في العامين الأخيرين يستفيد صغار المزارعين من دعمين، وهو دعم الذي يحصلون عليه مباشرة مقابل توريد الأقماح، حيث أن سعر طن القمح المحلي أعلى من المستورد بنحو 1000 جنيه، والدعم الثاني هو دعم الخبز حيث يحصلون عليه بكل سهولة ويسر بعد تطبيق منظومة الخبز المدعم''.

وأشار وزير التموين، أنه سيتم غلق باب استلام الأقماح المحلية من المزارعين نهاية يوم الأربعاء القادم نظرًا لانخفاض معدلات التوريد لأدنى مستوى.

وكان بدء موسم توريد الأقماح المحلية هذا العام منتصف شهر أبريل الماضي بسعر 420 جنيهًا للأردب.

وأكد الوزير، أن الموسم شهد في بدايته تكدسًا في عمليات التوريد أمام الصوامع والشون، وتم تقديم التيسيرات للمزارعين من خلال غرف العمليات التي تم تشكيلها بمركز المعلومات بمركز الوزراء وبمديريات التموين بالمحافظات التي كانت تعمل بصفة دائمة ويومية لحل مشاكل الموردين.

وشدد على أن العام القادم لن يشهد أي تكدسًا مع الزيادة الجديدة في السعات التخزينية التي تم إضافتها، وهي 17 صومعة جديدة وتحويل 105 شونة ترابية إلى حديثة متطورة تصل طاقتهما التخزينية نحو 2 مليون ونصف طن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان