إعلان

مصر تبدأ تنفيذ خطة اختراق صادراتها الأسواق الأفريقية عبر لبنان

01:58 م الأحد 29 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن مبادرة "مصر - لبنان إلى أفريقيا" التي تم الإعلان عنها مؤخرًا خلال زيارته للعاصمة اللبنانية بيروت، تمثل نواة للتعاون الاقتصادي العربي الأفريقي القائم على تحقيق التكامل المصري اللبناني.

وأضاف الوزير خلال كلمته في افتتاح ملتقى الأعمال المصري اللبناني للتعاون في أفريقيا المنعقد اليوم الأحد في القاهرة - بحضور محرر مصراوي - إن هذه المبادرة تهدف إلى زيادة معدلات تصدير المنتجات المصرية إلى أفريقيا خاصة في قطاعات مواد البناء، والملابس، والمفروشات المنزلية، والصناعات الهندسية، والصناعات الغذائية، والدواء.

ولفت إلى أهمية دور مجتمع الأعمال في البلدين، وكذلك المجلس القاري اللبناني الأفريقي في وضع الرؤى وخطة العمل الخاصة بالمبادرة خاصة وأنه سيتم قياس مدى نجاح المبادرة بما سيتم تحقيقه من أرقام تعكس تنمية الصادرات في دول القارة الأفريقية، وتعكس أيضًا في مراحل لاحقة مشروعات استثمارية مصرية لبنانية مشتركة في دول القارة.

وأوضح قابيل أن استضافة مصر للملتقى الأول لرجال الأعمال يأتي في إطار حرصها على تعزيز علاقتها المشتركة مع لبنان خاصة في ظل الدعم الشخصي الذي أبداه عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمبادرة "مصر - لبنان إلى أفريقيا" حيث حرص على مناقشة كافة جوانب المبادرة والتأكيد على تقديم كافة أنواع الدعم اللازم لإنجاحها.

ونوه إلى أن انعقاد هذا الملتقى خلال هذه المرحلة المليئة بالتحديات في محيطنا العربي والأفريقي يؤكد أهمية التوصل إلى نتائج إيجابية لدفع هذا التعاون إلى آفاق أرحب.

وأشار الوزير إلى أن تنامي نسبة مساهمة الصناعة المصرية في الناتج القومي الإجمالي يمكن أن يحول مصر إلى مركز للتصنيع من أجل التصدير في منطقة الشرق الأوسط إلى أكثر من 1.6 مليار نسمة في الدول التي ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة تفضيلية ومنها دول القارة الأفريقية.

ونبه إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه مشروع ازدواج قناة السويس التي يمر بها حوالي 8 بالمئة من تجارة العالم والمشروعات اللوجستية المرتبطة بها التي تنفذها الحكومة الآن في تيسير نفاذ المنتجات المصرية إلى دول العالم ولا سيما أفريقيا.

وأكد الوزير أنه يتابع ما يقوم به الجانبان المصري واللبناني في إطار هذه المبادرة من مشروعات بدأت بالفعل، وشملت تصميمًا مصريًا لبنانيًا لمنتجات في قطاع الملابس الجاهزة موجه للسوق الأفريقي، وتسجيل وتسويق عدد من الأدوية المصرية في عدد من الدول الأفريقية.

ولفت إلى الاجتماعات المقرر عقدها أثناء هذه الزيارة بين عدد من كبار المقاولين اللبنانيين في أفريقيا مع المصنعين المصريين في قطاع مواد البناء في مصر لإحلال الصادرات المصرية من هذا القطاع محل عدد من منتجات الدول المنافسة.

وقال قابيل إن أساس النجاح في هذه المبادرة هو العمل لتحقيق مكاسب لكافة الأطراف، وتقييم المكسب على المديين المتوسط والطويل وعدم قصره على المدى القصير، لأنها مبادرة تحتاج إلى العمل الجاد المنظم منذ اليوم الأول واتباع سياسة "النفس الطويل" مع أهمية تحقيق نتائج سريعة على الأرض لتشجيع مزيد من رجال الأعمال من الجانبين للانضمام والمشاركة.

وأضاف أنه سيتم تنظيم زيارات للوفد اللبناني لعدد من المناطق الصناعية ومنها العاشر من رمضان، والعبور، والسادس من أكتوبر، والإسكندرية وذلك للوقوف على آخر ما وصلت إليه الصناعة في أهم القطاعات التصديرية خاصة القطاعات الصناعية موضع اهتمام رجال الأعمال اللبنانيين المتواجدين في دول القارة، وهي نفس القطاعات التي تغطي نسبة كبيرة من إجمالي الصادرات المصرية لدول القارة.

وأشار الوزير إلى الاتفاق على تنظيم عدد من البعثات التجارية المشتركة والتي ستضم رجال أعمال من كلا الجانبين بدءًا من شهر يوليو المقبل إلى كلٍ من ساحل العاج والكونغو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان