إعلان

بالأرقام.. عدوى اشتعال الدولار تصل لأسعار السلع في السوق المصري

01:28 م الأربعاء 06 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- إيمان منصور:

رصد مصراوي، ارتفاع أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية مؤخرًا بالسوق المصري، بعد تحليق الدولار أمام الجنيه بالسوق السوداء، بالإضافة إلى قيام المركزي بخفض سعر الجنيه بالبنوك منتصف شهر مارس الماضي.

وأكد تجار خلال حديثهم مع مصراوي، ارتفاع العديد من السلع مؤخرًا بنسبة تصل إلى 15 بالمئة بسبب الدولار.

ويستعرض مصراوي، أسعار بعض السلع خلال حديثه مع بعض التجار حول حركة السوق في الفترة الأخيرة ومدى تأثره بارتفاعات الدولار أمام الجنيه.

المواد الغذائية
ومن جانبه، أكد أحمد يحيى رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن أكثر السلع التي ارتفعت أسعارها في السوق هي السلع الأساسية.

وأوضح أحمد يحيى خلال حديثه مع مصراوي، أن سعر كيلو زيت القلي ارتفع من 9.5 جنيه خلال فبراير الماضي إلى مابين 9.75 و10 جنيه، كما ارتفع زيت عباد الشمس من 12.75 جنيه إلى 13 جنيهًا، وزيت الذرة من 14.5 إلى 15 و 15.5 جنيهًا.

كما ارتفع سعر كيلو الأرز ''السايب'' من 4 جنيه في فبراير إلى ما بين 4.5 و5 جنيه في مارس، والمعبأ من 4.75 جنيه إلى 5.5 جنيه بنسبة زيادة قدرها 10 و12.5 بالمئة، كما ارتفع سعر كيلو السكر من 4.75 جنيه إلى 5.5 جنيه، وفقًا لرئيس شعبة المواد الغذائية.

وارتفع سعر عبوة السمن النباتي حجم 2 كيلو جرام من 22 جنيهًا إلى 23 جنيهًا، كما استقرت أسعار المكرونة عند 4.5 جنيه للكيلو.

وأكد أحمد يحيى، أنه لا توجد أي زيادة في أسعار السلع التموينية واستبدال نقاط الخبز، نتيحة ارتفاع سعر الدولار خلال الأيام الماضية.

بينما أوضح عاطف محمد ''تاجر''، أن أسعار السلع الغذائية ارتفعت خلال آخر الـ10 أيام الماضية.

وأوضح عاطف - خلال حديثه مع مصراوي -، أن سعر كيلو الأرز ارتفع بنسبة حوالي 20 بالمئة، حيث وصل سعر الكيلو في بعض أنواع الأرز المعبأ إلى 7 جنيه، وارتفع سعر كيلو الزيت جنيه في عبوة اللتر ووصل إلى 11.5 جنيه، وارتفع سعر كيلو السكر إلى 5 جنيه، وارتفع سعر كيلو السمن النباتي من 12.5 إلى 13 جنيه، كما ارتفع سعر كيلو الفلفل الأسود 10 جنيهات.

وأشار إلى أنه بعض السلع لم تتغير أسعارها مثل المكرونة 4.5 جنيه للكيلو، و10 جنيه لكيلو الفاصوليا، و13 جنيهًا لكيلو العدس الأصفر، و12 جنيهًا للوبيا.

وقال ''لا نعلم حتى الآن سبب زيادة أسعار السلع سواء كان بسبب الدولار أو التصدير، وإذا كان الدولار سبب هذا الارتفاع فلماذا ارتفعت أسعار الأرز البلدي المحلي''.

وواصل الدولار تحليقه وتسجيله مستويات تاريخية بالسوق المصري، حيث سجل أمس ما بين 10.10 و10.15 جنيه للبيع للأفراد.

وكان البنك المركزي قام بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار بالبنوك بنحو 105 قرش خلال شهر مارس الماضي، ليسجل حاليًا 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع مقابل 7.78 جنيه للشراء، و7.8301 جنيه للبيع.

الدواجن

ومن جانبه، قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة، إن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، أثر سلبًا على جميع أسعار السلع، ''وسيتسبب في حدوث أزمة لكل المواطنين''.

وأوضح عبد العزيز السيد، خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن أسعار الدواجن ارتفعت بنسبة تصل ما بين 10 إلى 15 بالمئة، حيث وصل سعر الكيلو بالمزرعة من 16.5 إلى 17 جنيه، ونحو 18 جنيه للكيلو بالمجزر، و21 جينهًا للقطاعي.

وحذر أنه في حالة زيادة الطلب على الدواجن سوف ترتفع الأسعار، ''حيث لا يوجد معايير ثابتة ودقيقة لآليات السوق المصري، في حال ارتفاع أو انخفاض الأسعار، بجانب أن 85 بالمئة من مستلزمات إنتاج قطاع الدواجن مستوردة''.

وأضاف أن سعر الكتكوت عمر يوم ارتفع من 3 جنيهات إلى ما بين 7 و8 جنيهات، حسب نوع الكتكوت وحسب الشركة.

اللحوم

ومن جانبه، أكد محمد وهبة رئيس شعبة القصابين، أن اسعار اللحوم المستوردة سجلت ارتفاعًا خلال الأيام الماضية، بينما استقرت أسعار اللحوم البلدية لدى الجزارين.

وأضاف ''وهبة'' خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن اللحوم المستوردة التابعة للحكومة والجيش ارتفعت خلال الأسبوع الماضي من 34 جنيهًا للكيلو إلى 39 جنيهًا، وكيلو اللحم السوداني ارتفع من 40 جنيهًا إلى مابين 50 و55 جنيهًا.

وأوضح أن أسعار اللحوم البلدي ثابتة منذ عيد الأضحى الماضي حيث يبلغ سعر الكيلو الكندوز من 75 إلى 90 جنيهًا، والكيلو البتلو من 50 إلى 150 جنيه، والضاني في المتوسط 85 جنيهًا، والكيلو الجملي 60 جنيهًا، والكيلو الجاموسي الكبير 60 جنيهًا.

وحذر رئيس شعبة القصابين، من حدوث ارتفاع بأسعار اللحوم البلدي نتيجة العوامل الموجودة في السوق والتي منها زيادة أسعار اللحوم المستوردة بسبب تحريك العملة وانخفاض قيمة الجنيه، والتي تحدث تضخمًا في السوق.

وأكد أن تكلفة اللحوم البلدية ارتفعت بنسبة 5 بالمئة خلال الفترة الأخيرة ولكن تحملها الجزارون ولم تصل هذه الزيادة إلى المستهلك.

ونوه ''وهبة'' إلى أن بعد تعاون شعبة الجزارين مع الحكومة وفتح بعض المحلات للجزارين التعاونين تحت مسمى "لمكافحة الغلاء" لبيع اللحوم السوداني تحت إشراف الجزارين بدلًا من بيعها في أماكن ملوثة مثل العربات أو الأكشاك، قامت الحكومة برفع سعر الكيلو للحم السوداني ''بالعضم''.

وقال ''رفعت الحكومة سعر كيلو اللحم السوداني "بالعضم" دون تشفية للجزار من 41 جنيهًا للكيلو إلى 42 جنيهًا، أي ما يبلغ 200 جنيه زيادة في العجل الواحد ولذلك ارتفع سعر كيلو اللحم السوداني لدى الجزارين التعاونين التابعين لوزارة التموين إلى 60 جنيهًا للمستهلك مشفي من العظام''.

وأضاف ''أن الجزارين الذين زاد عليهم هذا السعر لديهم محلات زادت بها نسبة النقل إلى 100 جنيه، وزادت نسبة الكهرباء 7 بالمئة، وتم زيادة 50 بالمئة رسوم تفرضها الدولة على المحلات ومن المفترض أن هذه المحلات افتتحت كي تكون لمكافحة الغلاء وللمواطنين ضد الغلاء''.

وأضاف أن الحكومة هي السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار لدى التجار سواء كانو تابعين للحكومة أو قطاع خاص، حيث ارتفاع الأسعار يبدأ من مؤسسات الدولة.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

اشتعال الدولار سعر الدولار اسعار السلع ارتفاع الأسعار قيمة الجنيه

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان