إعلان

البترول والكهرباء توقعان مذكرة تفاهم بشأن أول مشروع من نوعه لتوليد الطاقة

03:40 م الأحد 24 أبريل 2016

البترول والكهرباء توقعان مذكرة تفاهم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بمقر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع مذكرة تفاهم لاستغلال طاقة حرارة باطن الأرض بين شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، وقع مذكرة التفاهم كل من الدكتور شريف سوسة رئيس شركة جنوب الوادي القابضة، والدكتور محمد صلاح السبكي رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

ويأتي توقيع المذكرة في إطار تنفيذ توجهات الدولة لاستغلال كافة مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية لتلبية الطلب المتزايد عليها والوفاء باحتياجات خطط التنمية الاقتصادية، وتضافر جهود الوزارتين لتنويع مصادر الطاقة بما يضمن استدامة وتأمين الإمدادات.

وتهدف المذكرة لوضع إطار عام بين الطرفين لاستغلال هذا المصدر المهم بالصورة المثلى من خلال إعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية لأحد المواقع المختارة والعمل عليه كأول مشروع ريادي لإنتاج الطاقة الكهربائية من حرارة باطن الأرض في مصر.

وقالت وزارة البترول، إن مذكرة التفاهم تأتي في إطار توجه الحكومة لاستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة كمصدر من مصادر توليد الطاقة، وذلك لتخفيف الضغط على استهلاك الطاقة التقليدية (البترول والغاز)، والتوسع في استخداماتها.

من جانبه، أوضح الدكتور شريف سوسة، أنه وفقاً للأبحاث العلمية المنشورة والدراسات السابقة تبين وجود إمكانيات متميزة لطاقة حرارة باطن الأرض في مناطق حمام فرعون والعين السخنة بمنطقة خليج السويس، والفرافرة بالصحراء الغربية، وبعرض يصل إلى 30 كيلو متر بمنطقة البحر الأحمر وخاصة بين مدينتي رأس شقير والقصير والمنطقة المحصورة بين أبو غصون ومدينة مرسى علم.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد صلاح السبكي، إلى أن مصر تمضي قدماً في مخطط تنويع مصادر الطاقة المستخدمة، وأنه سبق الإعلان عن خطة الدولة والتي تهدف للوصول بمساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة بحوالي 20 بالمئة في إنتاج الكهرباء بحلول عام 2022، مشيراً إلى الشروع في تحديد موقع وإعداد دراسات جدوى حوله من خلال بيت خبرة تتعاقد معه الهيئة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان