إعلان

التموين تعلن فتح موسم استلام القمح المحلي من المزارعين بـ420 جنيه للأردب

11:56 ص الجمعة 15 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، فتح موسم استلام القمح المحلي من المزارعين اختياريًا، بدءًا من اليوم ولمدة 3 شهور، وذلك بالحيازة الزراعية بسعر 420 جنيه للأردب حسب درجه النظافة.

وقالت التموين عبر بيان رسمي صادر اليوم الجمعة -تلقى مصراوي نسخة منه- إنه سيتم فتح الصوامع والشون المتطورة والشون الأسفلتية المجهزة والمغطاة والجمعيات الزراعية لاستلام الأقماح المحلية يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً، وخلال الأجازات والعطلات الرسمية.

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين، ورئيس اللجنة العليا لإستلام القمح المحلي، أنه تم وضع خطط لأول مرة للتيسير على المزارعين خلال عمليات التوريد بعد تطوير البنية التحتية للاستلام والتخزين للأقماح.

وأوضح أنه تم زيادة السعات التخزينية هذا العام بحوالي أكثر من مليون طن، بعد إنشاء حوالي 17 صومعه جديدة ضمن المشروع القومي لإنشاء الصوامع وتطوير وتحديث 105 شونة ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة بهدف الحفاظ على جودة الأقماح والحد من المهدر منه.

وقال إن الخطط تتضمن ربط كل مزارع على شونة أو صومعة قريبة منه للتوريد وإعلامه بذلك، وفي حالة عدم وجود شونة أو صومعة قربية منه سيقوم المزارع بتوريد الأقماح المحلية للجمعية الزراعية التابع لها على أن تقوم الجمعية بتجميع الكميات المستلمة وتوريدها لأقرب صومعة أو شونة.

وأشار أنه تم تحديد المتوقع استلامه من القمح المحلي والسعات التخزينية وكميات الطحن وحجم الاستهلاك لكل محافظة، بحيث يتم توزيع الأقماح المحلية على كل محافظة حسب قدرتها، منوهًا إلى أنه تم حظر نقل الأقماح المحلية بين المحافظات إلا بإذن رسمي من وزارة التموين.

وأضاف أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية في ديوان عام الوزارة وغرف عمليات دائمة في كافة المحافظات لمتابعة عمليات التوريد وتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات للمزارعين وحل أي عقبات تواجههم للمساعدة على استلام كل الكميات الموردة من الأقماح، حيث من المتوقع إستلام أكثر من 4 ملايين طن قمح.

وشدد وزير التموين، على ضرورة أن تكون الأقماح المحلية الموردة خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة، وحظر استلام أي أقماح محلية قديمة من الموسم السابق وكذلك أي أقماح مستوردة أو أقماح محلية مخلوطة بأقماح مستوردة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان