إعلان

التعاون الدولي والإسكان توقعان بروتوكول تعاون لتطهير العلمين من الألغام

01:12 م الأحد 10 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الأحد، بمقر الوزارة، بروتوكول تعاون مع الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لتطهير مساحة 36 ألف فدان بمدينة العلمين، من الألغام، وهي باقي المساحة المخصصة لإقامة المدينة المليونية، والبالغة 72 ألف فدان.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، قالت الوزيرة، إن البروتوكول ينص على أن وزارة التعاون الدولي ستوفر المعدات اللازمة لأعمال التطهير للعناصر القائمة على تطهير منطقة الساحل الشمالي الغربي بمدينة العلمين، على أن تقوم وزارة الإسكان بتدبير المصروفات الجارية لأعمال التطهير والمقدرة بمبلغ 5 مليون و887 ألف جنيه، وإعداد وتنفيذ الرفع المساحي للمساحات المطلوبة.

وأضافت أن مدة هذا البروتوكول 12 شهرًا تبدأ من تاريخ التوقيع عليه وحتى الانتهاء من أعمال التطهير في المساحة المذكورة، وتبلغ مدة تنفيذ أعمال التطهير 10 شهور، على أن تشكل لجنة لمتابعة تنفيذ أعمال التطهير، وتختص باعتماد الخطة التنفيذية للبروتوكول، ومتابعة التقارير الشهرية عن سير الأعمال، وتشكيل مجموعات عمل.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذا البروتوكول يأتي في إطار جهود الوزارة لاستكمال تطهير كافة أراضي الساحل الشمالي الغربي من الألغام، وبحث المشروعات التنموية التي يمكن إقامتها في هذه المنطقة بعد تطهير الأراضي، لذلك يتم التعاون مع وزارة الإسكان لإقامة مشروعات التنمية.

وشددت على أن وزارة التعاون الدولى تولي اهتماماً كبيرا لتطهير كل أراضي الساحل الشمالي الغربي وساحل البحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء من الألغام والذخائر المتفجرة، وتقوم بالتنسيق والتعاون مع شركائها في التنمية من أجل المزيد من الدعم الدولي المادي والفني للمضي قدمًا في تطهير كل المناطق المصرية الموجود بها الألغام، خاصة من الدول التي تسببت في وضع هذه الألغام أثناء الحروب الماضية.

وأعلنت الوزيرة عزمها زيارة محافظة مطروح قريبًا، لمتابعة كافة المشروعات التنموية التي تبحث الوزارة عن تمويل لها.

وأوضح وزير الإسكان، أن هناك عددًا من مشروع الإسكان الاجتماعي ضمن المدينة المليونية بالعلمين، وفق توجيهات عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى أن البروتوكول الموقع هدفه التأكيد على إزالة أي ألغام متبقية في مدينة العلمين.

وأوضحت هالة رفعت مديرة التنمية المستدامة بالمركز الوطني المصري لإزالة الألغام، التابع لوزارة التعاون الدولي، أن حجم المنح الخاصة بهذا المجال بلغ 17.5 مليون دولار تم صرف 12 مليون دولار تستخدم في شراء المعدات لإزالة الألغام، و5.5 مليون دولار لمساعدة المتضررين حيث يتم إقامة أطراف صناعية لهم وتستخدم في التوعية بمخاطر الألغام.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان