إعلان

ماذا حدث في السوق المصري بعد تعويم الجنيه (تسلسل زمني)

04:15 م الخميس 03 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

نرصد لقراء مصراوي أبرز أحداث اليوم المتعلقة بإجراءات البنك المركزي بشأن تعويم الجنيه التي أعلنها في الصباح ليرتفع سعر الدولار بنحو النصف أمام العملة المصرية.

في التاسعة صباحًا، أعلن البنك المركزي قراره بتخفيض قيمة الجنيه بنسبة 48 بالمئة ليسجل الدولار 13 جنيهًا في السوق الرسمية بالبنوك مع السماح بتحركه في هامش بنسبة 10 في المائة ارتفاعًا وانخفاضًا.

وقال مصرفيون إن البنك سيطرح عطاءً استثنائيًا بالبنوك ظهر اليوم قد تصل قيمته إلى 4 مليارات دولار.

9.30: أصدر البنك المركزي بيانًا صحفيًا أعلن فيه اتخاذ عدة إجراءات لتصحيح سياسة تداول النقد الأجنبي من خلال تحرير أسعار الصرف لإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي بهدف استعادة تداوله داخل القنوات الشرعية وإنهاء السوق الموازية للنقد الأجنبي تمامًا.

وشملت هذه القرارات: 1-إطلاق الحرية للبنوك العاملة فى مصر فى تسعير النقد الأجنبى وذلك من خلال آلية الإنتربنك.

2- رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي، ورفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 15.25% وزيادة سعر الإئتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 15.25%.

3- السماح للبنوك بفتح فروعها حتى الساعة التاسعة مساءً وأيام العطلة الأسبوعية بغرض تنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات المصريين العاملين في الخارج.

كما أصدر عدة توضيحات وهي أنه لن يتم فرض شروط للتنازل عن العملات الأجنبية، ويضمن البنك المركزى أموال المودعين بالجهاز المصرفى بكافة العملات، وأنه لا توجد أية قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات.

كما شملت التوضيحات استمرار حدود الإيداع والسحب السابقة للشركات التي تعمل فى مجال استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية فقط بواقع 50 ألف دولار خلال الشهر بالنسبة للإيداع وبواقع 30 ألف دولار يوميا بالنسبة للسحب.

- البنك المركزي يعلن أنه بداية من يوم الأحد المقبل تشغيل مركز اتصال (Hotline) خاص بالبنك المركزي تحت رقم (16775) يتم من خلاله تلقي شكاوى العملاء فيما يخص الممارسات الخاطئة لوحدات الجهاز المصرفي أو شركات الصرافة في حالة مخالفة التعليمات الصادرة وبالأخص في حالة عدم قبول إجراء الإيداعات والسحوبات النقدية بالعملات الأجنبية.

- البنك المركزي المصري يبلغ البنوك أن التداول بنظام ما بين البنوك (انتربنك) سيبدأ يوم الأحد وسيكون بمقدور البنوك تقديم عروض الشراء في عطاء بيع العملة الصعبة اليوم الخميس دون قيود على السعر.

9.30: تعطل المواقع الإلكترونية لبنوك المركزي المصري، والأهلي المصري، ومصر بسبب الضغط عليها بعد الإعلان عن تعويم الجنيه.

- أعلن البنك الأهلي المصري وصول سعر الدولار إلى 13.01 جنيه للشراء، و13.5 جنيه للبيع، مقابل 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس الأربعاء.

10.15: البورصة تربح خلال أول ربع ساعة من تعاملات جلسة تداول اليوم الخميس نحو 23.5 مليار جنيه، ليصل إلى 440.7  مليار جنيه، مقابل 417.2  مليار جنيه إغلاق أمس الأربعاء، وسط ارتفاع كبير للمؤشرات حيث قفز ''إي جي إكس 30'' بنسبة 8.28 بالمئة ليسجل 9230.86 نقطة.

- البنك المركزي المصري يطرح للبيع 100 مليون دولار في عطاء اليوم الخميس، -وفقًا لوكالة رويترز-.

- 1.38: أكد ناشرون أن "تعويم الجنيه" سيؤثر على صناعة النشر ، وذلك بعد اعلان البنك المركزي المصري، وقال عادل المصري، رئيس مجلس إدارة دار أطلس، إن في حالة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه فالصناعة ستواجه مشكلة كبيرة وخسارة فادحة لأن سعر الورق يرتبط بشكل مباشر بالدولار، فارتفاع سعر الدولار سيقابله ارتفاع أسعار الكتب.

2.06: انخفضت أسعار الذهب اليوم بنحو 50 جنيهًا في الجرام خلال تعاملات اليوم الخميس وذلك تزامنًا مع قرارات البنك المركزي الخاصة "بتعويم الجنيه".

وقال نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر جرام الذهب عيار 21 انخفض إلى 500 جنيه مقابل 550 جنيه أمس، كما تراجع جرام 18 إلى 421.5 مقابل 471، وسجل جرام 24 571.5 جنيه، كما وصل سعر الجنيه الذهب 4000 جنيه مقابل 4400 جنيه أمس الأربعاء.

2.30: تراجعت مؤشرات البورصة عن المستويات التي سجلتها صباح اليوم الخميس بعد الإعلان عن تعويم الجنيه، لتغلق بنهاية تعاملات جلسة التداول على نسب ارتفاع ولكنها ليست على نفس مستويات الصباح، وسط مكاسب رأس المال السوقي وصلت إلى نحو 11.7 مليار جنيه بعد أن سجلت 23.5 مليار جنيه صباح اليوم.

- قال علاء السبع عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية لـ(مصراوي)، إن قرار البنك المركزي الصادر اليوم قد رفع سقف الدولار الجمركي من 8.88 إلى 13 جنيه، ما يعني ارتفاع قيمة الجمارك المدفوعة بنسبة تتراوح ما بين 48 إلى 50% عن السابق.

وبالنسبة للسيارات المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي الخاضعة لاتفاقية الشراكة الأوروبية، فإن نسبة الزيادة فيها سيتم حسابها في قيمة الدولار من قيمة الجمارك المتبقية وهي 30%.

4: أعلنت البنوك الحكومية الثلاثة -بنك مصر والأهلي والقاهرة-، مد ساعات العمل إلى الساعة التاسعة مساء واستمرار فتح أبوابها طوال أيام الأسبوع، بغرض تنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات المصريين العاملين في الخارج.

5.55: قال مصدر بالشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية، إن الإدارة أبلغت مديري الفروع هاتفيًا بوقف بيع الأدوية المستوردة، في أعقاب قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف العملات الأجنبية اليوم الخميس.

وأكد الدكتور جميل بقطر، عضو مجلس نقابة الصيادلة، أن "الشركة المصرية اتخذت قرارًا بوقف بيع الأدوية المستوردة، ووصلنا هذا الخبر من مدير أحد الفروع اليوم"، واصفًا القرار بـ"الكارثة الكبرى لأن عدم توفير أدوية المريض أو تقليلها أمر غير أخلاقي".

5.75: قال هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي، إن البنك الأهلي شهد خلال الساعات القليلة الماضية حجم تنازلات ومبيعات تفوق 5 ملايين دولار.

6.30: محافظ البنك المركزي: تحديد سعر صرف الجنيه أصبح مهمة البنوك، ويؤكد أن مصر حصلت على تأكيدات من دول بتقديم تمويلات لمصر،  منوهًا إلى أن المركزي يستهدف الوصول بحجم الاحتياطي النقدي إلى 25 مليار دولار.

8.51: قال صفوت مسلم، رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة لم تفرض زيادة على أسعارتذاكر الطيران حتى الآن وذلك في ضوء قرار البنك المركزي المصري تعويم الجنيه، مشيرًا إلى أن الشركة سوف تدرس الموقف خلال الأسبوع القادم، خاصة في ظل عدم ثبات سعر الصرف واحتمالية انخفاض سعر الدولار عن السعر المعلن اليوم.

8.59: الدولار يقفز في أول يوم بعد التعويم ويصل إلى 16 جنيهًا ببعض البنوك

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان