إعلان

الإحصاء: 4.6 مليون مشتغل يعملون خارج المنشآت في 2015

01:26 م الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

جهاز التعبئة والإحصاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن اجمالي عدد المشتغلين خارج المنشآت بلغ 4.6 مليون مشتغل منهم 4.4 مليون مشتغل من الذكور بنسبة 96.2 بالمئة، 176 ألف مشتغل من الإناث بنسبة 3.8 بالمئة.

وأوضح بيان نتائج بحث العمالة خارج المنشآت (عدا العمالة الزراعية) لعام 2015 الصادر عن الجهاز اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، أن 34.7 بالمئة من المشتغلين خارج المنشآت حاصلون على شهادة متوسطة، و 19.5 بالمئة حاصلون على شهادة أقل من المتوسط.

خصائص المشتغلين:

وأضاف أن نحو 28.2 بالمئة من المشتغلين من الأميين، بينما لم تتعدى نسبة الحاصلين على شهادة فوق المتوسطة والشهادة الجامعية نسبة 4.1 بالمئة.

وتقاربت نسبة المشتغلين خارج المنشآت في كل من الفئتين العمريتين ( 20 – 29 سنة)، (30 -39 سنة) حيث بلغت حوالي 28 بالمئة في كل منهما، بينما سجلت الفئة العمرية (60 سنه فأكثر) أدنى نسبة والتي بلغت 4.2 بالمئة من إجمالي المشتغلين.

وأشار إلى أن حوالي 63.1 بالمئة من اجمالي المشتغيلن يعملون بأجر نقدي، بينما سجل المشتغلون الذين يعملون لحسابهم ولا يستخدمون أحد نسبة 32.3 بالمئة مقابل 4.6 بالمئة يعملون كأصحاب أعمال ويستخدون آخرين.

وتركز عمل المشتغلين خارج المنشآت فى ثلاث مهن رئيسيه وكانت أعلى نسبه فى مهنه الحرفيين ومن إليهم ( نجار مسلح، مبيض محارة، نقاش، كهربائى)والتى بلغت 46 بالمئة من إجمالي المشتغلين يليهم مشغلو الماكينات (منهم السائقين بأنواعهم) بنسبة 29.2 بالمئة ثم عمال المهــن العاديــة (الباعة الجائلون، جامع القمامة، سايس السيارات ومن على شاكلتهم) بنسبة 20.9 بالمئة.

ويعمل حوالي 50.6 بالمئة من إجمالي المشتغلين خارج المنشآت بشكل متقطع، 47.2 بالمئة بشكل دائم، بينما تعمل نسبة ضيئلة بلغت 1.9بالمئة بشكل مؤقت ، 0.3 بالمئة بشكل موسمي.

المصروفات والإيرادات:

وبلغت قيمة المصروفات للعمالة خارج المنشآت 25.2 مليار جنيه والتى تتضمن الخامات المستهلكة، مصروفات الصيانة، الوقود والزيوت، مصروفات الإتصالات، النقل والإنتقالات ، قطع الغيار المستخدمة فى الأنشطة المختلفة

وبلغت قيمة الإيرادات للأنشطة التي تزاولها العمالة خارج المنشآت 111.8 مليار جنيه والتي تتضمن الأجور التي يتقاضاها المشتغلون بأجر ، وإيرادات النشاط لصاحب العمل في الأنشطة خارج المنشآت.

وأوضح جهاز الإحصاء، أنه تم تنفيذ هذا البحث بهدف توفير بيانات تفصيلية عن حجم وخصائص العمالة خارج المنشآت والأنشطة الإقتصادية التي يتم مزاولتها وكذا قياس مدى مساهمة هذه العمالة فى الناتج المحلـي الإجمالي

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان