إعلان

رئيس الرقابة المالية: 15 مليار جنيه حجم التأجير التمويلي بنهاية سبتمبر

12:56 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن إجمالي عقود نشاط التأجير التمويلي سجل طفرة كبيرة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل إلى 15 مليار جنيه مقابل 13 مليار جنيه خلال 2015.

وأضاف سامي خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الثاني للتأجير التمويلي تحت عنوان "رؤى جديدة لتنشيط الأدوات التمويلية" اليوم الثلاثاء، أن نشاط المباني يتصدر قيمة العقود المسجلة خلال تلك الفترة، يليه قطاع وسائل النقل ثم المعدات، وذلك عبر 30 شركة نشطة من إجمالي 200 شركة حاصلة على ترخيص لممارسة نشاط التأجير التمويلي.

وأشار إلى أن إدارة الهيئة قامت باستطلاع آراء شريحة كبيرة من الشركات العاملة بالنشاط، بالإضافة إلى عدد من المتعاملين والوزارات المختلفة لبحث أبرز الآليات الداعمة لتطور النشاط.

وأكد سامي أن إدارته حرصت على تطوير نشاط التخصيم أيضاً عبر إعداد مشروع قانون واحد يتضمن آليات تطويرية لنشاط التأجير والتخصيم.

وأوضح أن أبرز ملامح القانون الجديد تتمثل في إعادة صياغة للتعريفات والمصطلحات المستخدمة فى نشاط التأجير بما في ذلك (عقد التأجير التمويلي - الأصل المؤجَر - المؤجِر- البيع مع إعادة التأجير - مدة العقد)، بما يفتح مجالات جديدة لنشاط التأجير التمويلي.

ولفت إلى أن مشروع القانون الجديد ينص صراحة على المعاملات التي لا تعد تأجيراً تمويلياً مثل عقود التأجير التشغيلي واتفاقيات استخراج الثروات الطبيعية والتنقيب عنها والعقود التي لا تتعلق بمباشرة نشاط إنتاجي أو خدمي، وإمكانية تمويل بعض الأصول لأغراض استهلاكية في ضوء ما يراه مجلس إدارة الهيئة وفقاً لضوابط وشروط محددة.

ونبه سامي إلى أن مشروع القانون يتضمن أيضًا النص على إعفاء عقود تملك نقل ملكية الأصول المؤجرة المبرمة وفقاً لأحكام قانون التأجير التمويلي من رسوم التوثيق والشهر والقيد وإثبات التاريخ بالشهر العقاري، وجميع الرسوم والتكاليف المساحية ورسوم التنازل أو التخصيص التي تفرضها الجهات المصدرة لقرارات تخصيص العقارات موضوع عقود التأجير التمويلي، "أسوة بما تم في تعديل قانون التمويل العقاري".

وعلى صعيد نشاط التمويل متناهي الصغر، أوضح شريف سامي أن السوق تتضمن 725 جمعية أهلية و3 شركات وفرت تمويلًا بقيمة 3.5 مليار جنيه خلال الفترة الماضية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان