إعلان

السعودية تدرس بيع أسهم من شركة أرامكو النفطية لمواجهة انخفاض الأسعار

04:17 م الجمعة 08 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عمار:

تدرس المملكة العربية السعودية، طرح أسهم من شركة أرامكو النفطية -والتي تعد أكبر شركة نفط في العالم- على المستثمرين في البورصة لمواجهة انخفاض أسعار النفط.

وأكدت شركة أرامكو السعودية، أنها بدأت منذ فترة بدراسة عدة خيارات لإتاحة الفرصة عبر الاكتتاب العام في البورصة، أمام شريحة واسعة من المستثمرين لتملك حصة مناسبة من أصولها مباشرة، أو من خلال طرح حزمة كبيرة من مشاريعها للاكتتاب في عدة قطاعات، وبالذات قطاع التكرير والكيميائيات.

وقالت ''أرامكو'' عبر بيان لها صدر اليوم الجمعة -اطلع مصراوي عليه- إنه متى ما تم الانتهاء من دراسة الخيارات المتاحة بالتفصيل؛ سيتم عرض نتائج الدراسة على مجلس إدارة الشركة، والذي بدوره سيقوم برفع توصياته إلى المجلس الأعلى للشركة الذي سيتخذ القرار النهائي حول هذا الموضوع.

وأضافت أن هذه المقترحات تأتي في سياق برنامج التحول الذي تنتهجه المملكة، والمتضمن إصلاحات شاملة بما في ذلك خصخصة قطاعات مختلفة من نشاطات المملكة الاقتصادية وتحرير للأسواق.

وكان أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي لمجلة ذا إيكونوميست أمس الخميس، إن حكومة المملكة تدرس بيع أسهم في أرامكو النفطية الحكومية العملاقة في إطار حملة خصخصة لجمع أموال في حقبة هبوط أسعار النفط، -بحسب مانقلته رويترز-.

وأرامكو أكبر شركة نفطية في العالم -ووفقًا لوكالة رويترز- تمتلك الشركة احتياطيات بنحو 265 مليار برميل من النفط الخام، وهو ما يزيد عن 15 في المئة من إجمالي احتياطيات النفط العالمية، وإذا تم طرح أسهمها للبيع فستكون أول شركة مدرجة تبلغ قيمتها تريليون دولار أو أكثر بحسب تقديرات لمحللين.

وقال الأمير محمد في مقابلة نشرت يوم الخميس "هذا أمر قيد الدراسة.. ونعتقد أن قرارا سيتخذ خلال الشهور القليلة القادمة."

وجدير بالذكر، أقر مجلس الوزراء السعودي، الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2016، حيث قدرت الإيرادات العامة بنحو 513.8 مليار ريال، وقدرت المصروفات العامة بنحو 840 مليار ريال لتسجل قيمة العجز المتوقع نحو 326.2 مليار ريال.

كما قررت السعودية رفع أسعار منتجات الطاقة والكهرباء والمياه بالمملكة، لتكون كالتالي: الغاز 1.25 دولار / لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، والكيروسين 25.7 دولار / برميل، والديزل (للصناعة) 14 دولارًا / البرميل، وللنقل 19.1 دولار / البرميل.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان