إعلان

وزير الاستثمار: 7.9 مليار دولار استثمارات مصر في أفريقيا خلال 13 عامًا

05:12 م الثلاثاء 26 يناير 2016

أشرف سالمان وزير الاستثمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن الوزارة تعمل على مساندة القطاع الخاص المصري للدخول إلى الأسواق الأفريقية من خلال توفير كافة المعلومات حول الفرص الاستثمارية المتاحة في كافة القطاعات وتعزيز التواصل بين منظمات الأعمال في مصر ونظرائها في الدول الأفريقية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء - حضره محرر مصراوي - للإعلان عن ترتيبات منتدى الاستثمار في أفريقيا المقرر انعقاده بشرم الشيخ خلال فبراير المقبل، أن الاستثمار تعمل كذلك على إيجاد آلية للتعاون مع المؤسسات المالية والمصرفية الدولية والمحلية لضمان حرية انتقال رؤوس الأموال وتغطية المخاطر.

وأكد الوزير أن هذه الجهود أدت إلى تعظيم نتائج التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر وكافة الدول الأفريقية حيث تزايدت الاستثمارات المصرية في أفريقيا بشكل كبير خلال الفترة الماضية وخاصة في قطاعات التشييد والبنية التحتية والطاقة والزراعة والتصنيع الزراعي والثروة الحيوانية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعدين.

وأوضح أنه طبقاً لتقرير (FDI Market Report) فإن حجم الاستثمارات المصرية في أفريقيا تزيد عن 7.9 مليار دولار خلال الفترة من يناير 2003 إلى ديسمبر 2015 موزعة على أكثر من 62 مشروعًا بحجم عمالة يزيد عن 21 ألف عامل.

وبين الوزير أن قطاع التشييد ومواد البناء من أكثر القطاعات التي يستثمر بها رجال الأعمال المصريين في أفريقيا بنحو 2.5 مليار دولار، ويليه قطاع الصناعات الكيماوية باستثمارات تقدر بنحو 2.2 مليار دولار.

ولفت إلى أن وزارة الاستثمار قامت بتنظيم العديد من الفعاليات والزيارات الترويجية بمصاحبة رجال الأعمال المصريين إلى عدد من الدول الأفريقية للتعرف على مناخ وفرص الاستثمار المتاحة بتلك الدول، بالإضافة إلى قيام الوزارة بتنظيم منتديات استثمارية في مصر لبعض الدول الأفريقية مثل المنتدى المصري الغاني، والمنتدى المصري الزامبي.

وأكد الوزير أن وزارة الاستثمار تحرص كذلك على دعوة الوزارات المناظرة في كافة الفعاليات الاقتصادية الكبرى التي تنظمها في مصر.

وألمح "سالمان" إلى استراتيجية التعاون الاستثماري مع الدول الأفريقية والتي تتضمن إتاحة الفرصة للشركات المصرية من القطاعين العام والخاص والبنوك ومؤسسات التمويل العامة والخاصة للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة للاستثمار في دول القارة الأفريقية، وبحث فرص وإمكانات المشاركة في تمويل أو تنفيذ عدد من المشروعات المطروحة.

نوه إلى أن ذلك يتم من خلال تنظيم المزيد من الجولات الترويجية رفيعة المستوى إلى الدول ذات الأولوية لاستثمار الإمكانات الكبيرة التي تزخر بها القارة الأفريقية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان