إعلان

رويترز: خفض الحد الأقصى لتحويل الدولار عبر "ويسترن يونيون مصر" إلى الصين

03:40 م الثلاثاء 12 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال مصدر مصرفي اليوم الثلاثاء إنه تم خفض التحويلات الدولارية عبر "ويسترن يونيون مصر" للصين إلى ثلاثة آلاف دولار من نحو سبعة آلاف دولار في السابق يوميًا للحد من الاستيراد العشوائي إلى مصر وسط أزمة عملة تعيشها البلاد.

وأضاف المصدر في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز اليوم الثلاثاء "ويسترن يونيون تحول الأموال إلى الخارج في مصر من خلال بنك الإسكندرية، والعربي الأفريقي الدولي. تم الاتفاق بين البنكين والشركة على خفض الحد الأقصى للتحويل اليومي من الدولار إلى الصين إلى 3 آلاف دولار بدلًا من نحو 7 آلاف بهدف خفض الاستيراد العشوائي لمصر."

ولم يتسن على الفور الاتصال ببنك الاسكندرية أو العربي الأفريقي في القاهرة للتعليق لكن عددًا من العاملين في ويسترن يونيون في مصر أكدوا صحة المعلومات.

وبلغت واردات مصر من الصين خلال أول تسعة أشهر من 2015 نحو 8.9 مليار دولار بزيادة 17 بالمئة عن الفترة المقابلة من 2014.

ويشكو المنتجون المحليون من عدم قدرتهم على منافسة أسعار السلع المستوردة بسبب عمليات التهرب الجمركي، والتلاعب في فواتير الاستيراد.

وكان البنك المركزي المصري أصدر قرارات جديدة في ديسمبر للحد من فوضى الاستيراد العشوائي وتشجيع المنتج المصري أمام المنتجات الأجنبية في ظل شح موارد البلاد من العملة الصعبة.

وتضمنت قرارات المركزي حينها حصول البنوك على تأمين نقدي بنسبة 100 بالمئة بدلًا من 50 بالمئة على عمليات الاستيراد التي تتم لحساب الشركات التجارية أو الجهات الحكومية، وأن ترسل مستندات العمليات الاستيرادية من بنك لبنك ولا دخل للعميل في ذلك.

وسعيًا لمحاربة السوق السوداء في العملة الصعبة فرض البنك المركزي قيودًا رأسمالية في فبراير الماضي شملت وضع سقف للإيداعات الدولارية عند 50 ألف دولار شهريًا، وسببت تلك الإجراءات مشاكل للمستوردين الذين لم يعد بمقدورهم توفير احتياجاتهم من الدولار لتغطية الواردات.

ويقول رجال أعمال إن تلك السياسة أتت بنتائج عكسية حيث جعلت من الصعب على الشركات فتح خطابات الائتمان لتمويل الواردات وأثارت مخاوف المستثمرين الأجانب المحتملين من عدم إمكانية تحويل الأرباح إلى الخارج.

وقال المصدر المصرفي لرويترز طالبًا عدم الكشف عن اسمه "من مصلحة البنوك التحويل للاستفادة من العمولة ولكنهم اكتشفوا أن التحويلات تتم إلى الصين من أجل استيراد سلع وليست مجرد تحويلات عادية ولذا كان قرار الخفض من منطلق وطني فقط وليس تجاريًا.

"الحد الأقصى للتحويل عبر ويسترن يونيون مصر لجميع دول العالم مازال عند نحو 7 آلاف دولار يوميًا باستثناء الصين فقط."

وكان هشام رامز محافظ المركزي المصري السابق انتقد في سبتمبر الاستيراد العشوائي الذي يلتهم الموارد المحدودة لمصر من العملة الصعبة قائلًا إن مصر استوردت تفاحًا بقيمة 400 مليون دولار بخلاف استيراد سيارات بقيمة 3.2 مليار دولار خلال (2014 - 2015) .

وبلغ عجز الميزان التجاري لمصر نحو عشرة مليارات دولار في الربع الأول من السنة المالية (2015 - 2016).

وفرض وزير الصناعة والتجارة في وقت سابق من هذا الشهر مزيدًا من القيود على استيراد العديد من السلع التي يتم استيرادها من الخارج.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان