إعلان

مسؤول: يجب إنهاء قضايا عالقة لتدشين منطقة تجارة حرة بين التكتلات الأفريقية

11:26 ص الأحد 07 يونيو 2015

وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

قال السيد البوصي ممثل مصر في جلسة كبار المسؤولين والخبراء بقمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة إن الاجتماع الوزاري المنعقد غدًا للدول أعضاء التكتلات الثلاثة سيقوم بالإعداد للقمة الرئاسية التي ستعقد يوم الأربعاء من أجل تدشين منطقة التجارة الحرة.

وأضاف البوصي، خلال كلمة مصر في الجلسة المنعقدة اليوم الأحد في مدينة شرم الشيخ بحضور محرر مصراوي - قبل أن تتحول إلى مغلقة - أن القمة تعمل على إنهاء العمل الذي تم البدء فيه في القمة الأولى بين التكتلات الثلاثة في أوغندا في أكتوبر 2008، وجوهانسبرج بجنوب أفريقيا في يونيو 2011.

وأشار البوصي - الذي يشغل منصب مستشار وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور - إلى أن القمة الأولى اتفقت على البدء في إنشاء اتحاد للجمارك بين الدول أعضاء التكتلات، وقامت القمة الثانية بالاتفاق على إنشاء التحالفات بشأن منطقة التجارة الحرة، وتعمل القمة الثالثة الحالية على تدشين هذه المنطقة.

ولفت إلى أن دول التكتلات الثلاثة البالغ عددها 26 دولة تمثل أكثر من 52 بالمئة من تعداد السكان في قارة أفريقيا، وأكثر من 60 بالمئة للناتج المحلي الإجمالي للقارة، مؤكدًا على ضرورة مواصلة المفاوضات خلال هذا المؤتمر من أجل إنهاء القضايا التي لاتزال عالقة منذ المرحلة الأولى من هذه المفاوضات.

ووجه البوصي حديثه للحاضرين من وفود الدول الأخرى قائلًا إنهم أمل الشعوب الأفريقية للوصول لمنطقة تجارية قارية في عام 2017.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان