إعلان

البترول توقع مع إيني اتفاق استكشاف وتنمية باستثمارات 2 مليار دولار

11:21 ص الإثنين 01 يونيو 2015

الجانبان المصرى و الايطالى عند توقيع الاتفاق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

شهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية توقيع اتفاق بين الهيئة العامة للبترول، وشركة إيني الإيطالية يشمل تنفيذ أنشطة استكشافية بعدة مناطق باستثمارات نحو 2 مليار دولار.

وقالت وزارة البترول في بيان لها اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إن هذا الاتفاق يأتي تمهيداً لإنهاء إجراءات تعديل الاتفاقيات البترولية اللازم لتفعيل برامج العمل ويشمل ذلك تعديل سعر الغاز في بعض الاتفاقيات ومد العمل في بعضها.

وأضافت أن التوقيع يأتي تفعيلاً لمذكرة الاتفاق التي تم توقيعها على هامش المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس الماضي بين الطرفين بهدف المساهمة في تنمية مصادر البترول والغاز في مصر، وضخ استثمارات جديدة، وتحسين بعض البنود التعاقدية بما يحقق مصلحة الطرفين.

ووقع الاتفاق المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس أنطونيو ڤيلا رئيس أنشطة البحث والاستكشاف لشركة إيني.

ويشمل الاتفاق تنفيذ أنشطة استكشافية وتنموية بمناطق امتياز بلاعيم بسيناء، وأبو ماضي بدلتا النيل، وأشرفي بخليج السويس، وشمال بورسعيد بالبحر المتوسط، وبلطيم بدلتا النيل البحرية.

وبموجب الاتفاق تقوم إيني وشركائها بضخ استثمارات بحوالي 2 مليار دولار تشمل 1.5 مليار دولار في منطقة الامتياز بسيناء وأبو ماضي لتنفيذ برنامج عمل يشمل الاستكشاف والتنمية والتشغيل على مدى 4 سنوات، و360 مليون دولار استثمارات لأنشطة إضافية تشمل حفر 5 آبار تنمية جديدة في منطقة شمال بورسعيد.

كما يشمل 80 مليون دولار استثمارات في منطقة امتياز بلطيم لحفر بئر تنمية وإصلاح بئر آخر، بالإضافة إلى 40 مليون دولار استثمارات في منطقة امتياز أشرفي بخليج السويس.

وينص الاتفاق على تقديم منح توقيع غير مستردة تبلغ 10 مليون دولار، بالإضافة إلى منح توقيع مستردة على 5 سنوات تبلغ حوالي 505 مليون دولار، واتفق الطرفان أن تستخدم المنح المستردة وغير المستردة في خفض مستحقات شركة إيني لدى هيئة البترول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان