إعلان

شريف سامي: مشروع قانون التأمين الجديد يضم بابًا عن التأمين متناهي الصغر

04:10 م الإثنين 18 مايو 2015

شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أهمية توفير صيغ تأمينية تتسم بالبساطة وانخفاض التكلفة وسرعة أداء مبلغ التعويض وهو ما يعرف بالتأمين متناهي الصغر.

ووفقًا لبيان للهيئة نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، أوضح أن خلال افتتاحه اليوم لورشة عمل التأمين متناهي الصغر التي تنظمها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا) أن الرقابة المالية حريصة على أن يتضمن مشروع القانون الجديد للرقابة والإشراف على التأمين بابًا خاصًا بالتأمين متناهي الصغر وتقنين آليات سهلة وغير مكلفة لتوزيع وثائق التأمين الخاصة به وتحصيل أقساطها.

واعتبر أن انتشار التغطية التأمينية لدى شرائح جديدة في المجتمع المصري وخاصة محدودي الدخل من خلال التأمين متناهي الصغر سيساهم في زيادة "الشمول المالي" للمواطنين وتوسيع استفادتهم من مختلف الخدمات المالية والمصرفية المتاحة.

وأشار سامي إلى أن تنظيم وتشجيع التأمين متناهي الصغر يدعم من نجاح مبادرات التمويل متناهي الصغر ويعود بالنفع على فئات واسعة من المواطنين لاسيما أصحاب المشروعات الصغرى والمزارعين وصغار المربين للثروة الحيوانية.

وناقشت الورشة نتائج زيارة وفد من الهيئة العامة للرقابة المالية لدولة الفلبين والتي تعد من الدول الناجحة في تطبيق منظومة التأمين متناهي الصغر، للاستفادة من خبرات مختلف الجهات العاملة بها والتعرف على عناصر النجاح فى التطبيق.

وأوضح البيان أن الفلبين بها نسبة مرتفعة من التغطية التأمينية للسكان، ويستفيد نحو 20 بالمئة من مواطني تلك الدولة من التأمين متناهي الصغر من خلال الجمعيات والبنوك الزراعية.

وأضاف سامي أن وفد الهيئة أجرى لقاءات بالبنك المركزي، وهيئة التأمين، ومجلس الأوراق المالية، وشركات تأمين، وجمعيات أهلية عاملة في المجال، بالإضافة إلى التعرف على مقدمي خدمات الدفع الإلكتروني والسداد من خلال المحمول والتي تستخدم بصورة واسعة في الفلبين.

وأوصت ورشة العمل بأهمية التأكيد على وجود استراتيجية متكاملة للشمول المالي في مصر، يشترك في وضعها وتنفيذها البنوك والشركات التي تمارس أنشطة مالية، وهيئة البريد، وكذلك الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تمارس نشاط التمويل متناهي الصغر.

ودعا رئيس الهيئة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي لتقديم المساعدة للاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر الذي تأسس مؤخراً وسيجري انتخاب أول مجلس إدارة له خلال أسابيع قليلة، لتنفيذ برامج توعية فيما يخص الادخار والتأمين والتمويل متناهي الصغر للمتعاملين مع أعضاء الاتحاد من صغار أصحاب المشروعات.

وشارك في ورشة العمل قيادات من شركات التأمين، والجمعيات الأهلية، والأمين العام للاتحاد الأفرو آسيوي للتأمين، ورئيس مركز التأمين متناهي الصغر بالولايات المتحدة، وخبراء الهيئة العامة للرقابة المالية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان