إعلان

إجراءات جمركية جديدة لتيسير التجارة العربية البينية

03:48 م الإثنين 09 فبراير 2015

إجراءات جمركية جديدة لتيسير التجارة العربية البيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

وافق رؤساء ومديرو هيئات ومصالح الجمارك بالدول العربية على تيسيرات جديدة لحركة التجارة العربية البينية تشمل إعداد نموذج جمركي موحد، وإنشاء مركز معلومات جمركي عربي، والإسراع في تأهيل المنافذ الجمركية على مستوى الأقطار العربية للإسراع في إنشاء الاتحاد الجمركي العربي، ومنطقة التجارة العربية الكبرى.

وقال الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك المصرية في بيان لوزارة المالية اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إن اجتماعات رؤساء ومديري الجمارك العرب برئاسة الدكتور سيف الدين عمر رئيس هيئة الجمارك السودانية عقدت أعمالها بالقاهرة حيث ناقشت عددًا من ملفات التعاون بين هيئات ومصالح الجمارك العربية.

وأضاف أن الاجتماعات ناقشت أيضًا متابعة ملف الاتحاد الجمركي العربي والسير في إجراءات تأسيسه، ومعوقات التبادل التجاري التي أعدها الاتحاد العربي للنقل، إلى جانب متابعة نتائج عمل المبادرة العربية حول أمن وتسهيل سلسة التجارة.

وأشار عبد العزيز إلى أن رؤساء الجمارك وافقوا أيضًا على إزالة العوائق غير الجمركية لحركة التجارة العربية عبر البريد، إلى جانب الاتفاق على نموذج للأختام والتواقيع المتعامل بها في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى استيرادًا وتصديرًا.

كما تم الاتفاق على عقد اجتماع خلال أبريل المقبل على مستوى الخبراء لمناقشة ملاحظات الدول العربية على مسودة اتفاقية التعاون الجمركي تمهيدًا لعرضها على اجتماع رؤساء الجمارك العرب المقرر عقده في الفترة من 5 إلى 7 مايو المقبل بالسعودية.

وقال إن الاجتماع أوصى بضرورة إسراع الدول العربية بتحديد المسئولين عن متابعة ملف الاتحاد الجمركي العربي لاستكمال الإجراءات ومتطلبات تأسيسه، مع سرعة تعديل هياكل التعريفة الجمركية بالدول العربية بما يتوافق مع جدول التعريفة الجمركي العربي مع موافاة الأمانة العامة بأي تعديلات طرأت على الرسوم الجمركية

كما أكد الاجتماع أهمية الإسراع في عقد اجتماعات اللجنة الفنية المعنية بتنفيذ اتفاقية تنظيم عبور الشاحنات والرسائل التجارية بنظام ''ترانزيت'' بين الدول العربية، إلى جانب تكليف الأمانة العامة بجامعة الدول العربية بمتابعة جهود الإدارات الجمركية في تنفيذ توصيات إعلان الرياض الخاص بمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية.

وإيماءً إلى مذكرة الاتحاد العربي للنقل البري حول معوقات التجارة، طالب رؤساء الجمارك العرب من الاتحاد العربي للنقل تحديد المنافذ الجمركية التي تتعدد بها الإجراءات الجمركية المتبعة بصورة تزيد من زمن الإفراج عن البضائع والصادرات العربية، وأيضًا المنافذ التي تطلب تقديم مستندات غير ضرورية أو غرامات تزيد من تكلفة السلع والمنتجات العربية أو لا تطبق الإجراءات الجمركية بشكل إلكتروني مما يعوق من انسياب التجارة العربية البينية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان