إعلان

شريف إسماعيل: 22 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الصين وأفريقيا

04:47 م السبت 05 ديسمبر 2015

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جوهانسبرج (أ ش أ):

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن الصين أصبحت قوة اقتصادية عظمى، وستصبح رئيسة تكتل مجموعة العشرين عام ٢٠١٦ مما يعطيها الفرصة للتعبير عن طموحات وتطلعات الدول الأفريقية خاصة في ظل غنى القارة الأفريقية بثرواتها الطبيعية مما يؤهلها لأن تكون قارة قوية من الناحية الاقتصادية.

وأوضح شريف إسماعيل-في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق له في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بجوهانسبرج- أن التعاون الصيني الأفريقي بدأ باستثمارات ٥٠٠ مليون دولار وتبادل تجاري في حدود ١٠ مليارات دولار، مبينًا أن التبادل التحاري وصل حاليًا إلى ٢٢ مليار دولار، ومن الممكن أن يصل في عام ٢٠٢٠ إلى ٤٠٠ مليار دولار.

وأكد أن الصين متواجدة بقوة في السوق الأفريقية من خلال الشركات المتعددة والتي تنفذ مشروعات كبرى، وأيضًا تقوم بتدبير تمويل لهذه المشروعات مما يقوى الموقف الصيني من الاستثمار في القارة الأفريقية.

وقال رئيس الوزراء إن الصين تشارك في عدد كبير من المشروعات في مصر فهى متواجدة بالمنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس ولديها مجموعة من المشروعات جارى تنفيذها، بالإضافة إلى 10 مشروعات أخرى سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة منها مشروعات خاصة بتوليد الكهرباء من الفحم وتطوير شبكات نقل الكهرباء وتصنيع العدادات الكهربائية.

وأشار إلى أنذ الشركات الصينية تعمل كذلك في مجال البحث والاستكشاف عن البترول، ومتوجدون من خلال الشراكة مع بعض الشركات الأمريكية.

وأوضح أن هناك مشروعات يجرى الاتفاق عليها مع الجانب الصيني، منها تنفيذ القطار الكهربائي في شرق القاهرة، إلى جانب الاستثمارات المقرر أن تجذبها منطقة قناة السويس والمقدر أن تجذب استثمارات من الصين ودول أخرى خاصة بعد أن افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع تنمية شرق التفريعة والتي أعطى لها الرئيس إشارة بدء الانطلاق والتي تؤدي إلى تطوير الموانىء والبنية الأساسية بهذه المنطقة مما يؤهلها للعب دور كبير جدًا في الاقتصاد المصري في الفترة القادمة.

وأكد أن هناك تنسيقًا دائمًا ومستمرًا مع الصين في المحافل الدولية، وقال ''هناك تنسيق كامل فيما يخص الحرب ضد الإرهاب والدور الرائد الذي تقوم به مصر في هذا المجال والذي أصبح خطره ممتد لكثير من دول العالم كانت تظن أنها في مأمن منه''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان