إعلان

الصناعة تقرر خفض رسم الصادرات على الأسمدة الأزوتية لمدة عام

12:57 م الجمعة 25 ديسمبر 2015

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتبت- إيمان منصور:

 أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، قرارًا بتعديل رسم الصادر المقرر على الأسمدة الأزوتية ليصل إلى 50 جنيهاً للطن المصدر، وذلك لمدة عام بدلاً من 400 جنيه.

وقال ''قابيل'' عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه، إن القرار يستهدف تحقيق التوازن في سوق الأسمدة في مصر، وذلك من خلال وضع منظومة شاملة تستهدف في المقام الأول توفير الكميات اللازمة للفلاح المصري وتصدير الكميات الفائضة للأسواق الخارجية.

وأكد أنه تم دراسة هذا الأمر دراسة متأنية وذلك في ضوء عدد من الاعتبارات، منها انخفاض الأسعار العالمية للأسمدة الأزوتية خلال الفترة الأخيرة، وارتفاع تكلفة انتاجها في السوق المحلي نظرًا لارتفاع أسعار الطاقة، وأيضًا عدم امكانية توفير الغاز خلال الفترة الماضية بالكميات والضغوط المتفق عليها مع الشركات المنتجة للأسمدة الأزوتية، حيث يستخدم كخامة أساسية في هذه الصناعة.

وأضاف ''وهو الأمر الذي أدى إلى انخفاض الطاقة الانتاجية للمصانع المنتجة، بل وتوقف بعضها عن الإنتاج لفترات طويلة استمرت شهور متصلة ببعض الشركات خلال العام الحالي 2015، ومن ثم انخفاض الكميات المصدرة على النحو التالي:

- انخفاض الكميات المنتجة من الأسمدة الأزوتية منذ أكثر من 4 مليون طن خلال الفترة من أكتوبر حتى نهاية يونيو الماضي، لتصل إلى أقل من 3 مليون طن خلال ذات الفترة من عام (2014-2015).

- وعليه تراجعت الصادرات بشكل مستمر وملحوظ من حوالي 3 مليون طن خلال ذات الفترة من عام (2012-2013) إلى حوالي 1.9 مليون طن عام (2013-2014) لتصل الى نحو 780 ألف طن فقط خلال ذات الفترة من عام (2014-2015).

وأكد أن القرار يستهدف أيضًا الحفاظ على الكيانات الصناعية القائمة وغالبيتها شركات استثمارية مخصص انتاجها للتصدير، وفقًا لقرارات انشائها حيث تعرضت خلال الفترة الماضية لخسائر كبيرة بسبب تعطل حركة الإنتاج وبالتالي عدم قدرتها على التصدير .

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان