إعلان

وزيرة التعاون الدولي تعرض برنامج تنمية سيناء على نظيرتها الإماراتية

04:38 م الثلاثاء 22 ديسمبر 2015

سحر نصر وزيرة التعاون الدولي باجتماع مع نظيرتها ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

استهلت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، زيارتها إلى الإمارات، اليوم الثلاثاء، بعقد لقاء مع الشيخة لبنى القاسمى وزيرة التنمية والتعاون الدولي الإماراتي.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، قالت القاسمي إن وتيرة العلاقات الإماراتية المصرية تشهد تطورًا ملموسًا على كافة الأصعدة والمستويات في ضوء توجيهات القيادة لدولة الإمارات، وبما يساهم في تعزيز مسيرة التعاون المشترك، والارتقاء بخطى التنمية الدولية.

ومن جانبها، عرضت سحر نصر، برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والذي يشمل مجموعة متكاملة من المشروعات في قطاعات مختلفة منها الإسكان والطرق والتنمية الزراعية والتعليم مثل مشروعات الري وحفر الآبار بتكلفة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، تستهدف مد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتطوير وتوفير الخدمات بجميع المناطق وما يستتبعه من استثمار الطاقات البشرية في هذه المنطقة الواعدة، وأشادت القاسمي بالبرنامج، مؤكدة دعم دولة الإمارات له.

وأشارت نصر إلى ضرورة تنسيق الجهود مع المؤسسات الدولية في أهداف التنمية المستدامة، حيث من المنتظر أن تترأس نصر وفد مصر في الاجتماع المقبل الذي تستضيفه دولة البحرين، كما استعرضت الوزيرة، إمكانية التعاون الثلاثي في أفريقيا من خلال الاستعانة بالخبرات الحرفية من الجانب المصري والتمويل من الجانب الإماراتي.

وتطرق الجانبان إلى مجال توفير المساعدات العاجلة للأسر الأكثر احتياجًا في مصر والذين تأثروا بالسيول، بالإضافة إلى توفير الخدمات الأساسية للاجئين في الدول العربية خصوصًا مصر، والتي تستضيف نحو عدد كبير من اللاجئين خاصة من سوريا واليمن والعراق وليبيا.

وفي نهاية اللقاء، أشارت القاسمي، إلى حرص دولة الإمارات على دعم تطلعات الشعب المصري في تحسين ظروفه المعيشية عبر توجيه المساعدات الإماراتية لقطاعات ترتبط بتلبية تلك التطلعات، وتحقيق مؤشرات مطردة من التنمية عبر التركيز على دعم مشاريع البنية التحتية وقطاعات التعليم والصحة والطاقة والإسكان، فضلًا عن تطوير القدرات التنموية بصفة عامة.

وأوضحت أن المساعدات الإماراتية لمصر بلغت خلال عام 2014 ما جملته 11.78 مليار درهم (3.21 مليار دولار)، حيث استأثرت بنسبة 52 بالمئة من جملة المساعدات الإماراتية الخارجية، فيما قدرت تلك المساعدات خلال الخمس سنوات الماضية (الفترة 2010 - 2014)، قرابة 29.04 مليار درهم (5.81 مليار دولار) تعادل حوالي 48.6 بالمئة من جملة المساعدات الخارجية الإماراتية.

ولفتت إلى أن برامج الإمارات لدعم مصر تتسم بالتنوع والشمولية، ووجهت الشيخة لبنى القاسمى، الدعوة للدكتورة سحر نصر، للمشاركة في القمة الحكومية التي تستضيفها دولة الإمارات في فبراير2016، بمشاركة عدد من الدول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان