إعلان

مستثمر: نعاني من 6 مشكلات أبرزها ارتفاع عمولات الجهاز المصرفي

05:14 م الجمعة 11 ديسمبر 2015

محمد حلمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أكد الدكتور محمد حلمي محمد رئيس مجلس أمناء مدينة العاشر من رمضان، أهمية الاجراءات التي يتخذها وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل لحماية الصناعات المصرية من المنافسة غير العادلة مع المنتجات الأجنبية.

وأوضح ''حلمي'' عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، ''أن آخر تلك القرارات الموافقة على بدء إجراءات التحقيق ضد الواردات المغرقة من إحدى الزيوت المستخدمة في صناعات البلاستيك وأسمها زيت أورثوفثالات ثنائي أوكتيل (DOP) ذات منشأ أو المصدرة من كوريا الجنوبية.

وقال ''إن لدائن البلاستيك تعد ثاني منتج بقائمة أكثر السلع المصرية تصديرًا بحجم صادرات تجاوز العام الماضي حاجز الـ11.5 مليار جنيه، ونحو 8.3 مليارًا في العشرة أشهر الأولى من العام الحالي''، متوقعًا استقرار قطاع صناعات البلاستيك خلال الفترة المقبلة بما يسهم في زيادة صادراته وأيضًا حجم الاستثمارات بالقطاع.

وحول المشكلات التي يعاني منها قطاع البلاستيك في الفترة الحالية، أشار ''حلمي'' إلى معاناة المستثمرين بصفة عامة من مشكلات نقص العمالة الفنية المتخصصة في مجال البلاستيك إلى جانب نقص التمويل المتاح للمشروعات الصناعية بصفة عامة مع ارتفاع قيم عمولات الجهاز المصرفي سواء لتدبير العملة لعمليات استيراد المواد الخام وقطع الغيار أو أسعار الفائدة على القروض لتمويل شراء خطوط الإنتاج والتوسعات الاستثمارية.

وأضاف أن من المشكلات أيضًا نقص الأراضي الصناعية بما يحد من قدرة رجال الصناعة على القيام بتوسعات أو ضخ استثمارات جديدة، وهو ما يمكن التغلب عليه بقرار إداري لرفع الحد الأقصى للبناء في المدن الصناعية بما يسمح بإضافة دور ثالث لها وهو ما لا يكلف الدولة أية استثمارات جديدة في البنية التحتية لهذه المدن.

وتابع ''ومن العوائق التي نواجهها الاجراءات البيروقراطية في استخراج التراخيص الصناعية وتجديدها''، منوهًا إلى أن وزير التجارة والصناعة في أكثر من لقاء مع المستثمرين الصناعيين أكد اهتمامه بتلك الملفات ووعد بإيجاد حلول سريعة وجذرية لها وضمن إطار تشريعي يضمن ديمومة هذا الحل.

وحول الفرص التصديرية المتاحة بالسوق الروسية، أكد ''حلمي'' قدرة القطاع الصناعي على الاستفادة من هذه الفرص خاصة قطاع الكيماويات بما يضاعف حجم صادراته لأسواق روسيا الاتحادية، وأيضًا لدول التجمع الآورواسيوي الأخرى وهي بيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغستان بما يسهم في زيادة اجمالي قيمة صادرات مصر السلعية.

وشدد على ضرورة العمل علي حل مشكلة انخفاض أسعار الروبل أمام الدولار، والتي أدت إلى زيادة أسعار منتجات مصر في الأسواق الروسية مما حد من تنافسيات مصر مقارنة مع السلع الصينية على سبيل المثال، كما يجب العمل أيضًا على ايجاد خطوط شحن بحري مباشرة مع روسيا لتخفيض تكلفة الشحن خاصة للسلع التي تتكلف كثيرًا بشحنها جوًا.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان