إعلان

''سالمان'': مصر تتحرك في المسار الصحيح رغم التحديات الإقليمية والعالمية

04:09 م الجمعة 11 ديسمبر 2015

إحدى لقاءات وزير الاستثمار بإيطاليا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عمار:

أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن مصر تتحرك في المسار الصحيح رغم التحديات الإقليمية والعالمية السياسية والاقتصادية، منوهاً في هذا الإطار إلى اكتمال خارطة الطريق السياسية بإجراء الانتخابات البرلمانية وتواجد مجلس نواب مصري خلال الفترة القليلة القادمة.

جاء ذلك خلال لقاء أشرف سالمان مع فديريكا جويدي وزير التنمية الاقتصادية الإيطالية، حيث تم بحث تطورات العلاقات الاقتصادية المصرية الإيطالية وسبل زيادة ودعم الاستثمارات الإيطالية في مصر باعتبار إيطاليا الشريك التجاري الأول لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي وأحد أهم الأسواق للصادرات المصرية.

واستعرض ''سالمان'' جهود الحكومة المصرية في ضبط الأداء الاقتصادي من خلال تعديل حزمة من القوانين والتشريعات الاقتصادية، بجانب عدد من الاصلاحات الهيكلية التي مهدت الطريق لاستغلال موارد الدولة وتوزيعها بكفاءة وفعالية في الاتجاهات السليمة لها ومنها إصلاح منظومتي الدعم والضرائب.

وأشار إلى عدد من المؤشرات الاقتصادية الهامة، ومنها ارتفاع معدلات النمو لتصل إلى 4.2 بالمئة خلال العام المالي السابق، واستهداف معدل نمو للعام الحالي يتراوح بين 5 و5.5 بالمئة، وانخفاض معدل البطالة من 13.6 إلى 12.6 بالمئة خلال العام المالي الماضي.

وأكد أن ذلك انعكس على نظرة المؤسسات العالمية للتصنيف الائتماني لمصر، والذي تحول من سلبي إلى مستقر لوكالات التصنيف الثلاثة العالمية موديز وفيتش وستاندرد آند بورز، وكذلك تصنيف مصر كدولة عمليات من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ومن جانبها، أعربت وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية، عن تقديرها للجهود المصرية في إجراءات دعم سبل التعاون المشترك بين البلدين خاصة في مجالات الاستثمار والتجارة.

وشددت على الأهمية الخاصة التي توليها إيطاليا لتعميق التعاون مع مصر لما لها من ثقل سياسي واقتصادي.

وأضافت أن إيطاليا تتابع باهتمام خطة الإصلاح الاقتصادي المصري وذلك لتبادل الأفكار والرؤى حول الخطط الإصلاحية خاصة وأن إيطاليا تنفذ حالياً خطة إصلاح اقتصادي ويفيدها التعرف على ما تقوم به الدول التي تقوم بتنفيذ خطط إصلاحية هامة.

وأشارت إلى أنها تعول كثيراً على الزيارة المقبلة التي ستقوم بها خلال شهر فبراير القادم في التعرف على مقترحات الجانب المصري للتعاون المشترك، والبحث عن شركاء مصريين للدخول في مشروعات مشتركة مع الجانب الإيطالي.

وأكدت أن الزيارات المتبادلة بين الجانبين على مختلف المستويات إنما تصب في صالح زيادة التعاون، مشيرة إلى أنه تم خلال الفترة القليلة الماضية التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجال البترول بقيمة 1.4 مليار دولار يتم تمويلها من خلال وكالة ائتمان الصادرات SACE بجانب العديد من المشروعات الأخرى.

كما لفتت إلى عدد من المجالات التي تعمل بها الشركات الإيطالية في مصر والتي تتنوع بين البترول والصناعة والخدمات والبنوك.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان