إعلان

دراسة جديدة تسلط الضوء على الآثار الإيجابية لقناة السويس الجديدة

11:44 ص الإثنين 30 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت دراسة مشتركة لبنك الإسكندرية ومركز بحوث تابع لمجموعة انتيزا سان باولو - المالكة للبنك - إن استخدام قناة السويس الجديدة يحقق وفرًا في مدة النقل من 18 ساعة إلى 11 ساعة فقط وهو ما ينعكس بدوره على انخفاض تكلفة التشغيل لأي شركة نقل بحري حاليًا بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10 بالمئة في المتوسط من إجمالي تكاليف التشغيل.

ووفقًا لبيان للبنك تلقى مصراوي نسخة منه، رصدت الدراسة - التي جاءت تحت عنوان "قناة السويس الجديدة: الآثار الاقتصادية على التجارة البحرية في منطقة البحر المتوسط" الانعكاسات المتوقعة للقناة الجديدة على قطاع النقل واللوجستيات والسياحة وكافة أنشطة الاعمال المرتبطة بالنقل البحري في محور تنمية القناة.

كما رصدت كذلك الفرص الاستثمارية المتاحة والمشروعات الجديدة التي تعتزم الحكومة تنفيذها فى منطقة القناة، حيث أشارت إلى أن منطقة قناة السويس الجديدة ستكون قادرة على وضع مكانتها مع كبريات المناطق اللوجستية في العالم.

وسلطت الدراسة الضوء على الآثار المباشرة على تقليل مدة النقل، مع الإشادة ليس فقط بالآثار الإيجابية على الحركة الملاحية ولكن أيضًا الانتهاء من تنفيذ قناة السويس الجديدة في فترة قياسية.

ونوهت إلى أن القناة الجديدة تعطي دفعة قوية للاقتصاد بمقومات كبيرة للنمو في المستقبل، وذلك إلى جانب إيرادات إضافية مباشرة لمصر، كما تتيح الفرص لتطوير عدد كبير من المشروعات في القطاع اللوجستي والصناعي لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والدولية التي من شأنها تعزيز فرص العمل والثروة للسكان في المنطقة.

كما تطرقت الدراسة أيضًا إلى أهمية قناة شرق التفريعة ببورسعيد باعتبارها مدخلًا مستقلًا لميناء شرق بورسعيد، والتي ستسمح بدخول وخروج السفن بمعزل عن قوافل عبور قناة السويس.

وقال ماسيمو ديندراس المدير العام لمركز البحوث التابع لمجموعة انتيزا سان باولو الإيطالية "سيكون لقناة السويس الجديدة آثار إيجابية هامة على الشحن والتجارة العالمية مما سيزيد من أهمية التجارة البحرية في منطقة البحر المتوسط وزيادة أهميته لطرق الملاحة بين آسيا والساحل الشرقي للولايات المتحدة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان