إعلان

مصر تبحث الاستفادة من الخبرة اليابانية في الاستخدام النظيف للفحم

10:09 ص الإثنين 02 نوفمبر 2015

وزيرة التعاون الدولي مع سفير اليابان بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

بحثت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مع تاكيهيروا كاجاوا، سفير اليابان بالقاهرة، أمس الأحد، مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك بين البلدين ومشروعات التعاون الحالي والمستقبلي.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي تلقى مصراوي نسخة منه، أثنت الوزيرة على إسهام الحكومة اليابانية في دعم قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والتي تتمثل في مشروعات "رفع كفاءة استخدام الطاقة لثلاث شركات توزيع كهرباء بثلاث محافظات"، ومشروع إنشاء أول محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية بالغردقة.

كما يشمل هذا الإسهام بحث إمكانية استفادة قطاع الكهرباء من قرض قطاعي لإعادة تأهيل بعض محطات التوليد الحرارية التي سبق تنفيذها بالتعاون مع الجانب الياباني، بالإضافة إلى دراسة استفادة قطاعي الكهرباء والبيئة من الخبرات والتكنولوجيا اليابانية في الاستخدام النظيف للفحم.

وأعربت الوزيرة عن تقديرها لدور الحكومة اليابانية الداعم للخطة التنموية للحكومة المصرية، منوهةً إلى الانتهاء من الإجراءات الداخلية اللازمة لتوقيع مشروع "توسعة مطار برج العرب الدولي" الذي يعد أول مطار صديق للبيئة بمنطقة الشرق الأوسط، وقرب إنهاء الإجراءات اللازمة لتوقيع منحة مشروع "إنشاء ملحق إضافي للعيادات الخارجية للمستشفى الجامعي بأبو الريش" لتقديم خدمة علاجية ملائمة للأطفال المرضى المترددين على المستشفى خاصة من غير القادرين.

واستعرض الجانبان أهم المشروعات المنفذة بالتعاون بين البلدين ومن أهمها مشروع "الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا" الذي يعد أحد المشروعات التي ستساهم في تقديم أساليب تعليم حديثة ومجالات تعليمية متميزة، ومشروع "المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة" الذي سيساهم في حل الأزمة المرورية في مصر.

وأكدت الوزيرة اهتمام الحكومة المصرية بدفع مشروع "المتحف المصري الكبير"، وأنه جاري بحث سبل التغلب على تحديات عجز المكون المحلي للمشروع وسد الفجوة التمويلية لاستكمال مكونات المشروع تمهيدًا للافتتاح الجزئي في 2018.

من جانبه، أشاد السفير الياباني بالجهود الحالية للحكومة المصرية لتنفيذ مشروعات اقتصادية كبرى لتطوير البنية التحتية وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين في مجالات التعليم والنقل والري.

وفي نهاية اللقاء، أعربت الوزيرة عن تطلعها بأن تشهد الفترة المقبلة، توقيع العديد من الاتفاقيات بالتعاون مع الجانب الياباني لتنفيذ مشروعات تنموية هامة تخدم أولويات الحكومة الحالية ومشروعات الخطة القومية.  

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان