إعلان

''غرفة الجيزة'' تنظم وفودًا لزيارة الدول الأفريقية لعرض مخطط مصر ''2030''

01:59 م الأربعاء 18 نوفمبر 2015

عادل ناصر، رئيس غرفة الجيزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

تعتزم غرفة الجيزة التجارية برئاسة عادل ناصر، تنظيم عدة وفود من رجال الأعمال لزيارة الدول الأفريقية، لعرض مخطط "مصر 2030" الذي أعدته وزارة التخطيط، وكذلك عرض مخطط تحويل مصر إلى قاعدة للتصنيع من أجل التصدير إلى الدول الموقعة على اتفاقيات التجارة الحرة.

وقالت غرفة الجيزة التجارية، عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، أن الوفود ستبحث كذلك فرص الاستثمار المشترك والتجارة البينية المتاحة وفتح آفاق جديدة للتعاون خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبه، أوضح عادل ناصر، أنه يجري حاليًا التنسيق مع الغرف التجارية في عدد من الدول الأفريقية والتواصل مع سفاراتها في مصر لترتيب جداول أعمال جادة تضمن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الزيارات التي من المتوقع أن تشمل 4 دول في المرحلة الأولى خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأضاف أن الوفود ستضم كافة حلقات المنظومة الاقتصادية من صناع ومصدرين ومستوردين ومؤدي خدمات، للاستفادة مماتملكه الدول الأفريقية من خامات طبيعية على الشركات المصرية الاستفادة منها، مؤكدًا أن المرحلة المقبلة تتطلب المزيد من التعاون مع الدول الأفريقية ''بعد سنوات طويلة من التجاهل المصري للدول الأفريقية''، -حسبما قال-.

وأشار سكرتير عام اتحاد الغرف التجارية، إلى أن الوفود ستسعى للاستفادة من النتائج الجيدة التي أسفرت عنها اجتماعات الجمعية العمومية لاتحاد الغرف التجارية الأفريقية التي اختتمت أعمالها قبل أيام قليلة بالقاهرة بحضور 46 دولة أفريقية، وشهدت عقد عدد من اتفاقات التعاون الثنائية بين رجال المصريين ونظرائهم في الدول الأفريقية.

وشدد على ضرورة العمل خلال الفترة المقبلة على زيادة معدلات التجارة البينية والتي لاتتجاوز 3 بالمئة من إجمالي حجم التجارة الدولية للدول الأفريقية البالغ 628 مليار دولار سنويًا، ''وهي نسبة ضئيلة جدًا وعلينا جميعًا أن نعمل على مضاعفتها بشكل كبير بالاستفادة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة الثلاثية التي تم توقيعها بشرم الشيخ والتي تضم مجموعات الكوميسا والسادك وشرق إفريقيا''.

وأضاف محمد إمبابي سكرتير عام الغرفة، أن الجمعية العمومية التي اختتمت أعمالها بالقاهرة شهدت العديد من الاتفاقات الثنائية على الصعيد التجاري وكذلك الإنتاجي، مؤكدًا على ضرورة السعي لتفعيل تلك الاتفاقيات على أرض الواقع سواء فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير أو جذب الاستثمارات الأحنبية إلى مصر.

ولفت "إمبابي"، إلى أن غرفة الجيزة خلال استضافتها للحفل الختامي لملتقى الغرف الأفريقية والإسلامية بالقاهرة، بحضور الدكتور خالد حنفى وزير التموين، والدكتور أشرف العربي وزير التخطيط وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والشيخ صالح كامل رئيس مجلس الغرف الإسلامية للتجارة والصناعة، حرصت أن يعرض وزير التخطيط استراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030" أمام ممثلي الغرف الأفريقية والإسلامية.

وأكد أن الزيارات التي تعتزم الغرفة القيام بها للدول الأفريقية هدفها الرئيسي شرح تلك الاستراتيجية بشكل مباشر على المسئولين الأفارقة.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان