إعلان

وزير التموين: بدء تحضيرات إنشاء أكبر بورصة سلعية في الشرق الأوسط

02:32 م الأربعاء 10 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم تشكيل فرق عمل متخصصة لبدء التحضيرات الفنية لعمل نواة لإنشاء أول وأكبر بورصة سلعية في مصر والشرق الأوسط لتجميع وتداول الأقماح والحبوب والمواد الغذائية.

وأكد خلال بيان لوزارة التموين اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - أن هذه البورصة ستتم بالتحالف مع بورصة شيكاجو الأمريكية حيث عقد مع المسئولين هناك عدة اجتماعات خلال زيارته للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وتم وضع مصر على خريطة البورصة الأمريكية نظرًا لثقل مصر الاستراتيجي ومركزها اللوجستي.

وأشار الوزير إلى أن وضع مصر على خريطة البورصة الأمريكية يرجع أيضًا إلى مشروعات تخزين الحبوب في الموانئ التي تصل إلى مليون طن، والمناطق اللوجستية التي سيتم إقامتها في موانئ دمياط، وبورسعيد، والسويس، وعلى محور قناة السويس الجديدة، والتحالفات والمشروعات المشتركة التي تقيمها مصر حاليًا مع الدول المحيطة عربيًا وإفريقيًا.

وأوضح أن موقع مصر الجغرافي يؤهلها أن تكون مركزًا لوجيستيًا محوريًا عالميًا للتجارة الدولية بحكم قناة السويس التي يمر بها أكثر من 25 بالمئة من تجارة الحاويات في العالم، وتعد نقطة انطلاق إلى كثير من دول شرق إفريقيا وذلك من مناطق بورسعيد، والعين السخنة، وخليج السويس إلى جوبا في جنوب السودان، وأديس أبابا في إثيوبيا، وجيبوتي على شاطئ البحر الأحمر.

ولفت الوزير إلى أن مصر كمحطة لوجستية لديها القدرة على النفاذ إلى الدول العربية والخليجية، وأن هناك اتفاقيات تجارية مع هذه الدول وأيضًا مع الاتحاد الأوروبي الذي ترتبط معه باتفاقيات تجارية، وهناك أيضًا اتفاقيات الكوميسا بما يؤكد أن مصر سوق لأكثر من مليار و600 مليون مستهلك.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان