إعلان

توقيع عقود تطوير 4 مناطق عشوائية بالقاهرة والجيزة مع 17 جهة مستفيدة

04:46 م الإثنين 07 يوليو 2014

توقيع عقود تطوير 4 مناطق عشوائية بالقاهرة والجيزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقع برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية عقود مع 17 جهة من المستفيدين من منحة تنمية 4 مناطق عشوائية خلال حفل عقد بأحد فنادق القاهرة اليوم الاثنين بحضور جيمس موران سفير مفوضية الاتحاد الأوروبي بمصر وحوالي 200 من المدعوين.

وتم خلال الحفل الذي حضره محرر مصراوي عرض المشروعات المختارة والتوقيع الرسمي للعقود لتطوير المناطق اللارسمية بمحافظتي القاهرة (عين شمس، وعزبة النصر) والجيزة (الوراق، ومساكن جزيرة الدهب).

ويقوم الاتحاد الأوروبى بتمويل هذه المشروعات بما قيمته 1.437 مليون يورو من إجمالي التمويل البالغ 1.914 مليون يورو كجزء من الاتفاق بين مفوضية الاتحاد الأوروبي في مصر والتعاون الإنمائي الألماني حيث تركز المشروعات على تحسين الخدمات في المناطق اللارسمية (العشوائية) وتعزيز فرص العمل وزيادة الدخل في المناطق المختارة.

وقال الدكتور جونتر فيهينبول مدير برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية: ''إن حفل توقيع العقود مع الجهات المستفيدة من المنحة يعرض نتائج الدعوة الأولى لتقديم المقترحات والتي تم إطلاقها في نوفمبر العام الماضي حيث تمت الدعوة لتقديم مقترحات لمشروعات ستؤدى إلى تحسين معيشة الأهالى في المناطق الأربعة المختارة، وقد تقدم أكثر من 90 جهة لهذه الدعوة، ويسعدنا أننا اخترنا 17 جهة منهم والتي حصلت على أعلى درجات التقييم التي تفي بالمعايير اللازمة وفقًا للقواعد واللوائح المحددة للاتحاد الأوروبي''.

وأضاف أنهم طالبوا بمد المشروع إلى محافظة القليوبية وزيادة المنحة إلى مليوني يورو حيث تم اختيار 5 مناطق للبدء بها في هذه المحافظة.

وستعمل الآن كل الجهات المختارة على قضايا مثل تعزيز فرص العمل والمهارات المهنية للمتعطلين عن العمل في المناطق الأربعة، وعلى دعم أنشطة زيادة الدخل وتحسين مستوى الخدمات المتاحة للمجتمع ونطاقها، وتم التعاقد مع الـ17 جهة المستفيدة من المنحة بواسطة برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية، ووزارة التخطيط كشريك أساسي.

ومن جانبه، قال جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبي إن توقيت المشروع مهم للغاية في البلد الذي يشهد للمرة الأولى منذ عقود إجراءات للإصلاح الاقتصادي والتي لها بعض التبعات مثل ارتفاع الأسعار، ولكنها ستحدث تغيير هيكلي في الاقتصاد سيظهر تأثيره على المدى المتوسط والبعيد من خلال جذب الاستثمارات وإقامة المشروعات وتحقيق التنمية الشاملة للجميع وليس لفئات معينة، وإنه على ثقة من أن الإصلاحات الجديدة ستكون ناجحة وسيكون لها أثر باهر على المدى المتوسط والبعيد.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي قام بتخصيص 340 مليون يورو من المنح للعديد من المشروعات منها هذا المشروع ومنها مشروعات التوظيف وتوفير فرص العمل والتنمية الحضرية التي تم تخصيص 155 مليون يورو لها وذلك للتخفيف من الآثار التي حدثت في مصر خلال السنوات الثلاث الأخيرة والتي تحتاج إلى المليارات ولكن هذه المشروعات مجربة وناجحة ويتم التركيز فيها على الجودة.

ومن جانبها، قال الدكتورة نهال المغربل مستشار وزير التخطيط إن مصر بها 4 مناطق عشوائية شديدة الخطورة يقطن بها حوالي 3.3 مليون نسمة ضمن 30 منطقة على مستوى العالم والمناطق الأربع هي منطقة بإمبابة، وعزبة الهجانة، ومنشية ناصر، والمدافن

وأضافت أن الحكومة خصصت العام المالي الحالي (2014 - 2015) 600 مليون جنيه لتطوير المناطق العشوائية للعمل على عدة محاور منها نقل القانطين بالمناطق غير الآمنة وإعادة توطينهم، وأيضًا تطوير المناطق الغير مخططة التي تحتاج إلى مرافق خدمية، ومساعدة المناطق التي تحتاج إلى تحسين معيشتها وتحسين الظروف المناخية وغيرها، لافتة إلى أن المجتمع المدني يشارك في وضع الخطط وتنفيذها.

وبرنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية هو برنامج تنموي مصري ألماني تتولى تنفيذه وزارة التخطيط، والتعاون الإنمائي الألماني نيابة عن وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الفيدرالية الألمانية.

ويركز البرنامج على تحسين ظروف معيشة الفقراء بالمناطق الحضرية بمنطقة القاهرة الكبرى، ويقوم الاتحاد الأوروبى بتمويل البرنامج بمبلغ 40 مليون يورو، وتبلغ مساهمة وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الفيدرالية الألمانية 6 مليون يورو.

ويتعاون البرنامج مع ممثلين من المجتمع المدني، ويعمل على مستويات إدارية مختلفة من خلال التعاون مع متخذي القرار على المستويات الوطنية والإقليمية والمحلية من أجل تطوير المناطق اللارسمية في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية حتى عام 2018.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان