إعلان

''التصديري للأثاث'' يطالب ''محلب'' بالتدخل لحل مشكلة مستثمري دمياط

02:49 م الجمعة 06 يونيو 2014

''التصديري للأثاث'' يطالب ''محلب'' بالتدخل لحل مشك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

طالب المجلس التصديري للأثاث، بتدخل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لحل أزمة مستثمري مدينة دمياط الجديدة الذي تلقوا إخطارات من جهاز تعمير المدينة تنذرهم بسحب الأراضي المخصصة لمشروعاتهم عام 2011، نظراً لتخلفهم عن سداد قسطين من قيمة الأرض.

وقال إيهاب درياس رئيس المجلس التصديري للأثاث عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، إن الجهاز سيسحب الأراضي يوم 15 يونيو الحالي ما لم يدفع المستثمرين قيمة القسطين بالكامل وهو ما يتعذر عليهم الوفاء به في ظل ما يعانون منه من أزمة سيولة، خاصة أن نسب الانشاء الفعلية للـ22 مصنعاً تتراوح بين 30 بالمئة و100 بالمئة.

ومن جانبه، أكد عبده شولح نائب رئيس المجلس التصديري للأثاث، عنلىاستعداد المستثمرين لدفع جزء من قيمة الأقساط المستحقة وجدولة الباقي، لافتاً إلى أن إجمالي المبلغ المطلوب لا يتجاوز 20 مليون جنيه ولكن بسبب ظروف الاقتصاد المصري وأزمة السيولة التي تواجه كثير من المصانع حالياً فيصعب عليهم سداد كامل المبلغ.

وقال ''إن هيئة التنمية الصناعية تحاول مساعدة المستثمرين لحل هذه المشكلة، ولكن الأرض تتبع وزارة الاسكان لذلك نأمل من وزير الاسكان ومن رئيس مجلس الوزراء التدخل وإصدار قرار بمنح مهلة للمستثمرين سواء في دمياط أو في أي مدينة أخرى بالجمهورية حتي يتجاوز الاقتصاد أزمته الراهنة وتنتظم السوق المصرية''.

من ناحية أخرى، كشف اجتماع للمجلس التصديري للأثاث عن استمرار الخلافات مع صندوق تنمية الصادرات حول الأسعار الاسترشادية للشحن التي يعتمد عليها في صرف مستحقات المصدرين، حيث وضع الصندوق أسعار متدنية للغاية على غير الحقيقة إلى جانب أن بعضها لا يفرق بين الشحن لروما مثلاً والشحن لأمريكا فكلاهما بذات السعر.

كما يرفض الصندوق -بحسب البيان- صرف المساندة الاضافية لصادرات المنشات المقامة بالصعيد رغم وجود قرار بذلك من مجلس ادارة الصندوق، إلى جانب عدم احتساب قيمة مستحقات مصدري الأثاث لدى الصندوق على كامل قيمة الأسعار الاسترشادية للشحن بالإضافة إلى مشكلة حريق مقر الصندوق وهو ما تسبب في فقد طلبات ومستندات صرف مستحقات عدد من شركات القطاع.

وقال البيان ''إن صندوق تنمية الصادارت يطالبهم بإحضار أصول بديلة حتى يتم الصرف، مع العلم أن هذا شبه مستحيل في معظم الحالات و البديل هو الإعتداد بصور لهذه المستندات التي سبق و سلمت أصولها للصندوق ثم أتلفت بالحريق''.

وأضاف أن المجلس يأمل في ظل الجمهورية الثالثة لمصر أن يكون تعامل الحكومات مع مشكلات القطاع الاقتصادي مختلفة، بحيث تصدر قرارات حاسمة وسريعة لحل المشكلات بصورة حقيقية حتي نسهم جميعا في بناء مستقبل افضل لمصر، وفقاً للبيان.

وفي سياق آخر، وضع المجلس التصديري بالتعاون مع غرفة صناعة الأخشاب فلسفة جديدة لتنظيم الدورة الثالثة لمسابقة التصميمات الصناعية لعام 2014.

وقال إيهاب درياس أن الجديد بالمسابقة أنها ستشرك كبار الشركات المستوردة للأثاث في مصر والعالم في لجنة الاشراف على المسابقة من أجل ايجاد ربط حقيقي بين الصناعة والتصميم حيث تسعي لإيجاد منتجات جديدة تحل محل المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج وهو ما سيعزز من الميزان التجاري لمصر بصورة كبيرة.

وأوضح المهندس شريف عبد الهادي رئيس غرفة صناعة الاخشاب، أنه تم وضع 3 محاور للتصميمات الجديدة المشاركة بالمسابقة، حيث يركز المصممين الشباب على وضع تصميمات تتماشي مع احتياجات المصانع بنسبة 70 بالمئة و20بالمئة للتصميمات الحرة و10بالمئة لتصميمات تعتمد على الخامات المحلية أو مستوحاة من البيئة المصرية مثل تصميمات لمنتجات أثاث من جريد النخل.

وأضاف أن هذا المزيج سيضمن مشاركة أكبر للمصممين الشباب، وفي نفس الوقت تلبية رغبة الشركات المصرية الراعية في ايجاد تصميم لمنتج مبتكر يمكن تسويقه خارجياً وداخلياً.

ومن جانبه، قال نبيل عدلي نائب رئيس المجلس، عن تحديد موعد مبدئي لإقامة معرض فيرنكس الدولي للأثاث في الفترة من 5 إلى 8 فبراير المقبل، وذلك على كامل مساحة مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات والبالغة 25 ألف متر مربع.

وأضاف أحمد حلمي عضو مجلس الإدارة و مستشار قطاع الأثاث، أن المجلس التصديري للأثاث بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين وغرفة صناعة الاخشاب يعدون خطة حاليا لتعظيم الاستفادة من المعرض من خلال دعوة أكبر عدد من كبار المشترين للأثاث من سلاسل المحال العالمية من أوروبا وأمريكا بجانب الشركاء التجاريين بالدول العربية والأفريقية.

وأضاف ان الدورة الجديدة لفيرنكس ستكون الثانية بعد ثورة 25 يناير 2011، حيث لم يقام المعرض خلال آخر عامين بسبب الأحداث التي شهدتها مصر وهو ما يتطلب بذل المزيد من الجهد لضمان نجاح تنظيم المعرض وجذبه أنظار العالم من جديد

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان