إعلان

بلتون: أصول صناديق المؤشرات على مستوى العالم وصلت لـ 2.3 تريليون دولار

06:05 م الإثنين 31 مارس 2014

بلتون: أصول صناديق المؤشرات على مستوى العالم وصلت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار ومصطفى عيد:

توقع شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية أن تساهم صناديق المؤشرات في تنشيط السوق المصرية خلال الفترات المقبلة خاصة في ظل دورها كقيمة مضافة جديدة طالب بها المستثمرون الفترات الماضية.

وأشار خلال الجلسة الثانية لمؤتمر ''دور صناديق الاستثمار في دعم الاقتصاد المصري'' اليوم الاثنين - حضره محررا مصراوي - إلى أن لائحة التداول في البورصة تم وضعها بمهنية كبيرة بعد أن تم مراجعتها بحرفية شديدة من قبل الجهات المعنية والشركات القابضة ومن ضمنها شركة بلتون القابضة.

ولفت سامي إلى أن من ضمن بعض القواعد المنظمة لعملية التداول سماح الهيئة أن يكون لصندوق المؤشر صانع سوق واحد، وذلك نظرًا لطبيعة السوق ووضعه، مؤكدًا أن السوق بحاجة إلى توفير صانعي سوق، وأن الإتاحة نحو المساهمة في زيادة رأسمال الشركات من شأنه بشكل مباشر أن يخلق الكثير من صناع السوق.

ومن جانبها، قالت علياء جمعة مدير الاستثمار بشركة بلتون القابضة إن إجمالي أصول صناديق المؤشرات على مستوى العالم بلغت نحو 2.3 تريليون دولار خلال الفترة الحالية، لافتة إلى أن تلك النوعية من الصناديق من أفضل صناديق الاستثمار بالسوق.

وأضافت أن صناديق استثمار المؤشرات تنفرد بالعديد من المميزات، وهو ما يجعل هناك إقبال عليها من المستثمرين الأفراد، والمؤسسات، والأجانب، موضحة أن تلك النوعية من الصناديق تتميز بانخفاض تكلفة الفائدة، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة إدارة الصناديق بالمقارنة بالصناديق الأخرى نظرًا لعدم احتياجها لمدير استثمار حيث تتبع مؤشرًا معينًا تتبع مكوناته والعائد الخاص به.

وفي ذات الإطار، قال ماجد شوقي العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة ورئيس البورصة الأسبق إن إقرار اللائحة الخاصة بصناديق الاستثمار يعزز نوعية جديدة من المنتجات في سوق المال، منوهًا إلى أنه يسمح بتنوع في طبيعة الصناديق مثل صناديق المؤشرات القطاعية، أو صناديق المؤشر الرئيسي ''EGX 30''.

وأضاف أن المنتجات الجديدة تسمح بزيادة السيولة في سوق المال، وفتح المجال لتطوير المشتقات مثل بورصات السلع، لافتًا إلى أن الصناديق تعتبر نقطة تحول لدعم السيولة داخل السوق، وزيادة نسبة حوكمة الشركات والشفافية خاصة داخل المؤشرات الرئيسية.

وأوضح شوقي أن الصناديق المعتمدة على المؤشرات الرئيسية تسمح بوجود عناصر فاعلة بالسوق وتسهل للأفراد الذين يمثلون النسبة الأكبر من حجم التداول في البورصة المصرية الاستثمار في أدوات مالية جديدة.

وأشار إلى أن صناديق المؤشرات تخلق مساحة من المنافسة بين الشركات المقيدة لتنضم إلى المؤشرات التي يعتمد عليها صناع السوق في تكوين وادارة الصناديق الخاصة بهم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان