إعلان

900 مليون جنيه تكلفة مبيدات الآفات الزراعية سنويا في مصر

06:13 م الإثنين 31 مارس 2014

900 مليون جنيه تكلفة مبيدات الآفات الزراعية سنويا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن المساحة المحصولية في مصر تبلغ 15.3 مليون فدان تحقق إنتاجا يبلغ قيمته 130 مليار جنيه سنويا وتبلغ قيمة مستلزمات الإنتاج الزراعي 20 مليار جنيه من بينها 900 مليون جنيه تكلفة مبيدات الآفات الزراعية بما يعادل 4.5 بالمئة من جملة تكلفة مستلزمات الإنتاج الزراعي.

جاء ذلك في كلمة لوزير الزراعة اليوم أمام مؤتمر "تطوير منظومة إدارة مبيدات الآفات الزراعية" ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
وقال أبو حديد إن حجم تجارة المبيدات على المستوى العالمي يصل إلى 5.2 مليون طن تبلغ قيمتها 54 مليار دولار ومن المتوقع زيادتها إلى 64 مليار دولار عام 2016، مشيرا إلى أن 85 بالمئة من إجمالي الاستهلاك العالمي من المبيدات يوجه الى قطاع الزراعة.

وأوضح أن إجمالي المستهلك من المبيدات الزراعية في مصر 8.2 ألف طن مادة فعالة (235 مبيدا على أساس المادة الفعالة و686 مستحضرا تجاريا) ويبلغ نصيب الفرد في مصر5ر72 جرام سنويا، فيما يبلغ المتوسط العالمي 385 جراما، ولفت إلى أن المعدل في مصر يقل خمس مرات عن نظيره العالمي.

ونبه وزير الزراعة إلى أن العبرة في استخدام المبيدات ليست بالكم وإنما بحسن وتقنين الاستخدام وتأهيل المستخدمين من أجل تحقيق أعلى معدلات الأمان والفعالية.

وكشف أبو حديد أن عدد مصانع المبيدات في مصر يبلغ 23 مصنعا جميعها تعمل في مجال مستحضرات المبيدات منها مصنعان تعمل في مجال تخليق مبيدات خارج الحماية الفكرية وتستورد مصر احتياجاتها من المبيدات من 27 دولة أهمها الصين والهند.

ونوه الوزير بالجهود المبذولة من الجهات المعنية بإدارة منظومة المبيدات التي تعمل تحت مظلة لجنة مبيدات الآفات الزراعية حيث لا تتجاوز كمية المبيدات ذات البطاقة الحمراء 5 بالمئة من جملة المستهلك، كما أن القواعد المنظمة لتسجيل المبيدات في مصر تضاهي أفضل النظم العالمية.

وأفاد بأن الوزارة من جانبها تسعى لتطبيق نظام صارم لرصد متبقيات مبيدات الأفات الزراعية من خلال دعم برامج التدريب والتوعية من أجل الاستخدام الآمن والفعال حيث أن الاستخدام غير الواعي يعد من أكبر المشاكل التي نواجهها، وكذلك دعم جهاز الرقابة على غش وتهريب المبيدات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان