إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. شرط سعودي جديد لأسر العمالة الوافدة ووظائف المالية

05:20 م السبت 06 ديسمبر 2014

وزارة المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، 13% ارتفاعاً بعجز الموازنة في 4 أشهر، كيف يتعامل المواطن حال تسلمه إخطارا ضريبيا على مسكنه؟، وتروجت تنفذ 3 أنفاق للسيارات والقطارات بمشروع قناة السويس الجديدة،

ومصر من أكثر الدول تحسنًا في مكافحة الفساد في 2014، وزيادة بالمعاشات المصروفة للقطاع الحكومي في عام، وصر ضمن أقل 5 دول في سعر البنزين في العالم.

رغم إجراءات السيسي لترشيد الإنفاق.. 13% ارتفاعاً بعجز الموازنة في 4 أشهر

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول 4 أشهر من العام المالي الحالي (2014-2015) بنسبة 13.3 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضح التقرير الشهري للمالية، المنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة ، أن عجز الموازنة سجل نحو 84.5 مليار جنيه خلال أول 4 أشهر من العام المالي الحالي الفترة من (يوليو حتى أكتوبر 2014)، مقارنة بعجز يقدر بـ74.55 مليار

جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2013-2014).

المالية تعلن عن وظائف بـ13 قطاع بالقاهرة والمحافظات والتقديم بدءً من غداً الأحد

أعلنت وزارة المالية، عن حاجتها إلى شغل وظائف في 13 قطاع لديها، يقع العديد منها في المحافظات.

وقالت المالية عبر موقعها الالكتروني، إنه يتوافر وظائف بقطاع مكتب الوزير، وهي مدير عام إدارة عامة أو رئيس شعبة بدرجة مدير عام، وكذلك وظائف بقطاع التمويل بديوان عام الوزارة من الدرجة العالية ورئيس شعبة من درجة مدير عام، كما يتوافر وظائف بقطاع الحسابات الختامية، وبقطاع موازنة الادارة المحلية، ووظائف بقطاع الموازنة العامة للدولة بديوان عام الوزارة، وكذلك بقطاع موازنات الهيئات والوحدات الاقتصادية، ووظائف بقطاع الأمانة العامة، وبقطاع الحسابات والمديريات المالية.

وأشارت إلى أن سيكون مواعيد تقديم الطلبات بكل جهة بدءً من غداً الأحد، مع اختلاف غلق أبواب تقديم الطلبات على حسب كل قطاع ومحافظة، منوهة إلى أنه لن يلتفت إلى الطلبات التي ترد قبل النشر أو بعد الميعاد أو بالبريد.

المالية توضح: كيف يتعامل المواطن حال تسلمه إخطارا ضريبيا على مسكنه؟

أوضحت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية، عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه، أن كل مالك لوحدة عقارية تسلم إخطاراً بربط الضريبة العقارية على وحدته التي يستخدمها كسكن خاص لأسرته عليه التوجه لأقرب مأمورية عقارية لملء نموذج 6 مكرر لطلب إعفاء تلك الوحدات من الضريبة.

وقالت إن ذلك يأتي طبقاً لقانون الضريبة علي المباني طالما أن قيمتها السوقية أقل من مليوني جنيه، مبينة أنه سيتم تسليم المواطنين إخطار رسمي من مأمورية الضرائب العقارية بالإعفاء وموقع من رئيس المأمورية.

وأضافت أن هناك لجان مشكلة بالمأموريات العقارية المختلفة لإرشاد المكلفين بأداء الضريبة للإجراءات المقررة ومساعدتهم في ملء نماذج الطلبات والإقرارات المطلوبة، إلى جانب حل أية مشكلات تواجههم، مشيرة إلى أن التعليمات تقضي بتسليم اخطارات الاعفاء في نفس يوم تقديم الطلب أو ثاني يوم عمل على الأكثر.

وأشارت أنه في حالة وجود خلاف في تقدير قيمة الضريبة يتم تقديم طعن للجان خاصة يرأسها أحد أعضاء الهيئات القضائية للفصل في الخلاف.

بتروجت تنفذ 3 أنفاق للسيارات والقطارات بمشروع قناة السويس الجديدة

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه تم تكليف شركة بتروجيت بالمشاركة في تنفيذ 3 أنفاق أسفل قناة السويس ضمن المشروع القومي لحفر قناة السويس الجديدة وذلك عن طريق ائتلاف مع شركة كونكورد.

ووفقًا لبيان للوزارة تلقى مصراوي نسخة منه، أوضح محمد شيمي رئيس بتروجيت، أن الشركة تقوم بتنفيذ نفقين للسيارات مكون من حارتين مروريتين، ونفق للقطارات أسفل القناة بمنطقة شمال الإسماعيلية على عمق حوالي 48 متراً وبطول 3500 متر، بالإضافة إلى 1200 متر طرق مناورة ومداخل ومخارج من كل جانب.

الحكومة تستعين ببيانات المرور لإصدار الكروت الذكية للسيارات

وقعت وزارتا المالية والداخلية وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية ''e-finance'' - المنفذة للمنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية -، اتفاق تعاون في مجال تأمين وتبادل البيانات الخاصة بالمركبات المسجلة بإدارات المرور على مستوى الجمهورية لتسهيل عمليات إصدار الكروت الذكية لملاك تلك المركبات لاستخدامها عند التزود بالوقود.

وأوضح هاني قدري دميان وزير المالية، أن الاتفاق يسمح لمركز إصدار الكروت الذكية الاستفادة من بيانات المركبات المسجلة بالمرور لتدقيق عمليات إصدار الكروت الذكية، مبيناً أن الاتفاق بين وزارتي المالية والداخلية للتعاون في تنفيذ هذا المشروع القومي سيسمح ببدء تفعيل المنظومة تباعًا في محافظات مصر المختلفة.

البترول: العاملون والشركات تبرعوا بـ 36.9 مليون جنيه لـ ''تحيا مصر''

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن العاملين وشركات قطاع البترول قاموا بالتبرع بمبلغ 36.850 مليون جنيه لصالح صندوق ''تحيا مصر''.

شرط سعودي جديد لإصدار وتجديد الإقامة للعمالة الوافدة وأسرهم

اتخذت المملكة العربية السعودية، إجراءً جديداً بشأن إصدار أو تجديد الإقامة للعمالة الوافدة لديها.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني، عن ربط إصدار أو تجديد الإقامة بوجود التأمين الصحي لكل أفراد أسرة المقيم العامل بالقطاع الخاص.

وقالت ''إن حصول كل أفراد أسرة المقيم على التأمين الصحي شرطاً أساسياً لإصدار أو تجديد الإقامة لأياً منهم، بعد أن تم الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة عبر ربط التأمين الصحي برقم إقامة كل فرد من أسرة العامل المقيم''.

مسؤول خليجي: قطر تستعد لتقديم دعم مالي لمصر.. والدوحة ترفض التعليق

أعلن الشيخ خالد آل خليفة وزير الخارجية البحريني أن قطر تستعد لتقديم مساعدات مالية لمصر توازن ما تقدمه السعودية والإمارات، وذلك تنفيذًا للاتفاق الذي عقدته دول الخليج الشهر الماضي.

وأوضح الشيخ خالد آل خليفة في حوار له مع جريدة الـ ''Financial Times'' المهتمة بالشئون الاقتصادية، أنه تنفيذًا لما وعدت به قطر من إنهاء دعمها للإخوان سوف تقوم بتغيير السياسة التحريرية لقناة الجزيرة التي تُعد المنبر الإعلامي لها حيث ستتوقف عن التركيز على تقديم تغطية المناهضة للأحداث والحكومة المصرية.

تقرير: مصر ضمن أقل 5 دول في سعر البنزين في العالم

سلطت تقارير صحفية الضوء على أسعار البنزين الذي انخفض ليبلغ حوالي 500 دولار للجالون الواحد وهو الانخفاض الأكبر منذ عام 2010.

وأوضح تقرير نُشر بموقع بلومبرج المعني بالشئون الاقتصادية، أن مصر التي شهدت أكبر زيادة في أسعار البنزين خلال الستة أشهر الماضية بنسبة 36 بالمئة جاءت في المرتبة الرابعة ضمن الدول الأكثر انخفاضًا في أسعار البنزين، حيث يصل سعر جالون البنزين إلى 1.38 دولار.

وكانت فنزويلا - طبقًا للتقرير- هي الدولة ذات السعر الأقل في بيع البنزين والذي يصل سعر الجالون الواحد بها إلى 0.04 دولار، حيث تبلغ تكلفة ملأ خزان 39 جالون من الوقود 1.56 دولار مقارنة بتكلفة لنفس ذات الكمية في الولايات المتحدة الأمريكية وصلت لـ 114 دولار، وفي النرويج لـ 361 دولار.

الحكومة تمنح 8 شركات حديد رخص توسع شرط تدبير الطاقة

قال إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية إن مجلس الوزراء أصدر قرارًا بمنح الشركات الطالبة رخص للتوسع في مصانع حديد التسليح بمقابل رسوم بشرط تدبير المستثمر موارد الطاقة الخاصة به دون اللجوء للدولة.

وأشار جابر خلال بيان للهيئة نشرته على موقعها الإلكتروني إلى أن طلبات التوسعات المقدمة وعددها 8 شركات سيتم عرضها على مجلس إدارة الهيئة للبت فيها ثم عرضها على المجلس الأعلى للطاقة للموافقة.

الإحصاء: 26.2% زيادة بالمعاشات المصروفة للقطاع الحكومي في (2012 - 2013)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي قيمة المعاشات التي تم صرفها بالقطاع الحكومي في عام (2012 - 2013) بلغ 33.64 مليار جنيه مقابــل 26.66 مليار جنيه في عام (2011 - 2012) بنسبة زيادة قدرها 26.2 بالمئة.

تقرير: مصر من أكثر الدول تحسنًا في مكافحة الفساد في 2014..وتركيا تتراجع

قالت الشفافية الدولية، وهي المنظمة المعنية بمكافحة الفساد، إن مصر من ضمن الدول التي حققت أكبر تحسن في درجاتها ضمن مؤشر مدركات الفساد في عام 2014.

وأوضحت المنظمة خلال بيان لها، أن أكبر تحسن في الدرجات كان في ساحل العاج، ومصر، وسان فنسنت، والغرينادينز بزيادة 5 درجات، وأفغانستان والأردن ومالي وسوازيلاند بزيادة 5 درجات.

وارتفعت مصر من 32 درجة في عام 2013 إلى 37 درجة في عام 2014 لتحتل المركز الـ 94 من ضمن 175 دولة، وكلما زادت درجات الدولة في المؤشر كلما انخفضت مستويات الفساد فيها.

وانخفضت الدرجات التي حصلت عليها تركيا في عام 2013 حوالي 5 درجات (50 درجة) لتصل إلى 45 درجة وتحتل المركز الـ 64 ضمن 175 دولة، بينما ارتفعت قطر درجة واحدة عن عام 2013 لتصل إلى 69 درجة محتلة المركز الـ 26 ضمن 175 دولة، وانخفضت إسرائيل درجة عن عام 2013 لتصل إلى 60 درجة من 100 درجة وتحتل المركز الـ 37 ضمن 175 دولة.

البترول: تخفيض مستحقات الشركاء الأجانب لـ4.9 مليار دولار بنهاية سبتمبر

أعلن المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول أن الحكومة نجحت في تخفيض مستحقات الشركاء الأجانب من شركات البترول إلى 4.9 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر 2014.

وكانت مستحقات شركاء النفط الأجنبي لدى الحكومة المصرية في نهاية يونيو الماضي وصلت إلى 5.9 مليار دولار.

مصر توقع عقداً مع شركة أمريكية لتطوير تخزين القمح

وقعت مصر عقداً مع شركة أمريكية لتطوير منظومة تخزين القمح، في إطار جهود تبذلها أكبر دولة مستوردة للقمح في العالم لخفض الهدر الكبير وتقليل فاتورة استيراد الغذاء التي تصل إلى 4.5 مليار دولار.

وقالت بلومبرج جرين - وهي شركة عائلية متخصصة في أنظمة تخزين الغذاء في الأسواق الناشئة - ، إنها وقعت عقداً بقيمة 28 مليون دولار مع وزارة التموين لتحديث أساليب تخزين القمح في 93 موقعاً بأنحاء مصر.

وأضافت الشركة أن النظام الجديد سيوفر للحكومة مليار جنيه (140 مليون دولار) سنوياً من خلال الحفاظ على القمح المحلي لاستخدامه في صنع الخبز المدعم الذي يعتمد عليه ملايين المصريين في غذائهم.

قناة السويس تحقق إيرادات بـ482.3 مليون دولار خلال أكتوبر

قال موقع رسمي، إن إيرادات مصر من قناة السويس ارتفعت خلال شهر أكتوبر الماضي حيث بلغت 482.3 مليون دولار، مقابل إيرادات بلغت 469.7 مليون خلال سبتمبر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان