إعلان

مصر تدعو إلى عقد مؤتمر بين أكبر 3 تكتلات أفريقية لإطلاق اتفاق التجارة الحرة

03:04 م الجمعة 05 ديسمبر 2014

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إيمان منصور:

قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن مصر تساند كافة الجهود الرامية إلى تحقيق التقارب الاقتصادي بين الدول الأفريقية بهدف تحقيق التنمية المستدامة لشعوبها وذلك من خلال إنشاء منطقة تجارة حرة قارية.

وأكد ''عبد النور'' عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، على إستعداد مصر تقديم كافة أشكال المساعدة لتحقيق هذا الهدف، خاصة وأنه يجري حالياً إتخاذ الخطوات النهائية لإقامة منطقة التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات إفريقية وهى الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا والتي تعتبر القاعدة الأساسية لإقامة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأشار إلى أن مصر قامت بالدعوة لعقد مؤتمر رئاسي لدول التكتلات الثلاث خلال الأسبوع الثالث من فبراير 2015 لإطلاق العمل باتفاق التجارة الحرة بين هذه التكتلات.

جاء ذلك خلال مؤتمر وزراء التجارة لدول الاتحاد الأفريقي والذي يعقد في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا يومي 4-5 ديسمبر 2014 بمشاركة عدد من وزراء التجارة الأفارقة وعدد من رؤساء وممثلي المنظمات الدولية، وتأتي أهمية مشاركة مصر في هذا المؤتمر كونه أول اجتماع وزاري تشارك به بعد رفع تعليق عضويتها في الاتحاد الأفريقي.

وشدد وزير الصناعة على أهمية تحقيق التكامل الإقتصادي بين دول القارة، خاصة وأن الدول الإفريقية تمتلك العديد من الفرص الإستثمارية الهائلة التي يجب الإستفادة منها لتحقيق خطط التنمية الشاملة وبما يعود بالفائدة على الشعوب الإفريقية وبصفة خاصة الدول الأقل نمواً.

وطرح الوزير فكرة إنشاء صندوق إصلاح هيكلي تساهم فيه الجهات المانحة الدولية لضمان إستفادة هذه الدول من مناطق التجارة الحرة.

ولفت إلى ضرورة تبادل الآراء حول الاتجاهات الحالية للتجارة الدولية والاستثمارات وسبل التعاون بين الدول الأفريقية لتحقيق الاستفادة القصوى من التطورات الجارية على المستوى الدولي، مما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدول الأفريقية وكذلك سبل التغلب على معوقات التجارة البينية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان