إعلان

وزير الصناعة يعتمد 118 مواصفة قياسية جديدة في 6 قطاعات

03:43 م الإثنين 03 نوفمبر 2014

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

اعتمد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 118 مواصفة قياسية جديدة أصدرتها الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة في مختلف القطاعات الصناعية، وأقرها مجلس إدارة الهيئة.

وقال حسن عبد المجيد رئيس هيئة المواصفات والجودة في بيان لوزارة الصناعة والتجارة اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منها - إن هذه المواصفات تشمل 32 مواصفة في قطاع الغزل والنسيج، و23 مواصفة في قطاع المواد الكيماوية، و18 في قطاع الهندسية، و21 في قطاع الغذائية، و21 مواصفة في مجال المقاييس، و3 مواصفات في مجال التوثيق والمعلومات.
 
وأشار إلى أن هناك تعاوناً وتنسيقاً بين الهيئة، وكافة قطاعات الصناعة، والغرف الصناعية والتجارية في إعداد المواصفات القياسية الجديدة وفق الاستراتيجية التي تم وضعها لقطاع الصناعة.

وأكد عبد المجيد أن إعداد تلك المواصفات القياسية وضعت مصلحة المستهلك أولاً بحيث لا يتأثر أو يتحمل المستهلك المصري عند تطبيق هذه المواصفة تكاليف أو أعباء إضافية، بحيث تتوافق فنيًا بشكل كلي مع المرجعيات الدولية والأوروبية.
 
ولفت عبد المجيد إلى أن الالتزام التام بتطبيق المواصفات القياسية على المنتجات يؤدي لخدمة الصانع والمستهلك من خلال زيادة القدرة الإنتاجية وتوفير منتج آمن وصحي لضمان حماية المستهلك المصري.
 
وأوضح أن المواصفات التي تم اعتمادها في قطاع صناعات الغزل والنسيج تشمل الدليل القياسي لتحديد النوعية والتخزين والتداول للفائف وعينات "الجيوسينثتك"، وأكياس البولي بروبلين المنسوجة لتعبئة المواد الغذائية.

وشملت متطلبات الأمان لماكينات الغسيل للأغراض الصناعية، الجزءالأول منها هو المتطلبات العامة ومتطلبات الأمان لماكينات الغسيل للأغراض الصناعية، بينما الجزء الثاني يشمل ماكينات الغسيل والماكينات المزودة بوحدة استخلاص إلى جانب بكرات فوط الكبائن ومتطلبات الأداء والتشغيل.

وأضاف عبد المجيد أن المواصفات القياسية الجديدة بقطاع الصناعات الغذائية تشمل الأسماك المملحة المجففة، والاشتراطات العامة لمستحضرات التجميل والعناية الشخصية التي تحمل علامة حلال، والمشروبات الكحولية المنكهة، بالإضافة إلى "البكتينات" وهي أحد المواد المضافة المستخدمة في المنتجات الغذائية.

بينما شملت المواصفات في قطاع الصناعات الهندسية مواصفات قياسية جديدة لمصابيح "LED"، ومواصفات واختبار محابس أسطوانات الغازات البترولية المسالة - يدوية التشغيل، والسفن، وتكنولوجيا الهندسة البحرية، وسلالم التراكي.

وأوضح عبد المجيد أن المواصفات في قطاع الصناعات الكيماوية شملت أقلام الجاف ذي البلية الدوارة بحبر جيل الجزء الأول، والاستخدام العام والأحجار التجميعية، وطرق الاختبار، والجزء السادس عشر تعيين الأبعاد والخصائص الهندسية وجودة السطح للبلاطات.  

كما تشمل المواصفة القياسية الجديدة للأحجار التجميعية طرق الاختبار الجزء الرابع تعيين مقاومة البري، إلى جانب مواصفة قياسية جديدة حول طرق الاختبار الجبس الرابط، وجبس التكسية، إلى جانب مواصفة قياسية جديدة حول تصنيف الفحم الحجري حسب الرتب والمنتجات الحرارية المشكلة الكثيفة التصنيف، والجزء الرابع المنتجات الخاصة ومواصفة قياسية جديدة خاصة بطرق سحب العينات من سبائك المعدن النفيس للمجوهرات ومنتجاتها.                               

وأشار إلى أن أهم المواصفات التي تم اعتمادها في مجال المقاييس شملت محاقن الأنسولين المعقمة أحادية الاستخدام بإبرة أو بدون إبرة، وأجهزة فحص العين مناظير الشبكية،  بينما شملت أهم المواصفات التي تم اعتمادها في مجال توثيق المعلومات تقديم الرسائل الجامعية، والوثائق المماثلة، وتوثيق وتقديم الترجمات.
 
وشارك في اجتماع مجلس إدارة الهيئة عدد كبير من رجال الصناعة إلى جانب المهندس علاء عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والدكتور إبراهيم عبد المنعم المنسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، والدكتور أحمد عباس رئيس قطاع التجارة الداخلية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان