إعلان

تقرير: ثراء دول الخليج لم يساعدها على مواجهة ارتفاع البطالة

03:52 م الأربعاء 15 أكتوبر 2014

ثراء دول الخليج لم يساعدها على مواجهة ارتفاع البطا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت - سهر هاني:

أكدت تقارير صحفية أن البطالة التي تعاني منها دول الشرق الأوسط تُعد واحدة من أكبر التحديات التي تواجه المنطقة.

وأوضح تقرير نُشر بموقع (CNBC) المعني بالشئون الاقتصادية، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لديها ثورة وفيرة نتيجة للموارد الطبيعية مثل النفط والغاز الطبيعي، إلا أنها في نفس الوقت لديها أعلى معدل بطالة بين الشباب تحت الـ 25 عامًا في العالم بنسبة 27.2 بالمئة .

وأضاف التقرير أن معدل العاطلين عن العمل في شمال إفريقيا أكثر من ضعف المعدل العالمي طبقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وبحسب مشاورات مع مجموعة من رجال الأعمال، وقادة الحكومة والمجتمع المدني والأكاديميين في المنطقة فإن هناك حلول ظهرت لمواجهة تحدي بطالة الشباب بطريقة هيكلية بالرغم من الوسائل المالية القائمة.

وبرغم أن الدول التي تنتمي لمجلس التعاون الخليجي مثل الكويت وقطر والسعودية والإمارات غنية بالغاز الطبيعي والنفط إلا أن معدلات البطالة لديها في ارتفاع مستمر - بحسب التقرير -.

ويقدر المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم أن حساب عائدات النفط لا يقل عن 80 بالمئة من إجمالي الإيرادات الحكومية في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، إلا أن التوسع الاقتصادي السريع الذي شهدته دول التعاون الخليجي خلال العقود الأخيرة لم يُترجم إلى وظائف للشباب الذين تبلغ أعمارهم أقل من 25 عامًا، متوقعًا أن التوسع الاقتصادي ليس كافيًا لحل مشكلة البطالة في المنطقة.

وتابع التقرير أنه بالرغم من أن دول مجلس التعاون الخليجي هي الأكثر ثراءً في المنطقة بشكل نسبي إلا أن قوانين العمل الصارمة للمواطنين والاعتماد على العمالة الأجنبية في قطاعات النفط والغاز قد تكون المسبب الرئيسي لعدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي بشكل أكبر في المستقبل وليس فقط بطالة الشباب.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان