إعلان

وزير الصناعة: مصر تسعى لتفعيل العلاقات الاقتصادية مع روسيا

01:33 م الأربعاء 04 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

عقد منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة، اجتماعًا مع السفير الروسي بالقاهرة سيرجي كيربيتشينكو، لبحث سبل زيادة معدلات التجارة البينية، والاستثمارات المشتركة بين مصر وروسيا خلال المرحلة المقبلة.

وأكد الوزير حرص الحكومة المصرية على تفعيل وتقوية العلاقات الثنائية المصرية الروسية في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن الاقتصاد المصري أصبح الآن على المسار الصحيح نحو الاستقرار والنمو، لافتاً إلى أن السياسات الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة المصرية تستهدف اتخاذ إجراءات عاجلة للنهوض بالاقتصاد القومي.

كما أكد الوزير على ضرورة تفعيل دور اللجنة المصرية الروسية المشتركة لتقوم بالدور المنوط بها فى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وروسيا، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد إعادة تشكيل الجانب المصري فى مجلس الأعمال المصري الروسي ليقوم بدور أكثر فاعلية في تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وأشار الوزير إلى أهمية السوق الروسي كسوق كبير يستوعب كميات كبيرة من الصادرات الزراعية المصرية خاصة الموالح والبطاطس، لافتاً إلى ان السياحة الروسية تمثل عنصراً أساسياً يعتمد عليه قطاع السياحة المصري.

وقال منير فخري عبد النور أن هناك فرصة كبيرة أمام شركات التعدين الروسية للاستثمار بالسوق المصري خاصة وأن الحكومة بصدد الإعلان عن مشروع تعديني ضخم في جنوب شرق البلاد على الساحل البحر الأحمر يعرف بـ''المثلث الذهبي ''، مشيراً إلى ضرورة ضخ المزيد من رؤوس الأموال الروسية إلى السوق المصري لاسيما وأن هناك منطقة صناعية مخصصة للاستثمارات الروسية بمنطقة برج العرب.

وأكد الوزير على ضرورة استئناف المفاوضات المتعلقة بإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين مصر وروسيا، مشيراً إلى أن مثل هذا الاتفاق يسمح بتدفق المزيد من الصادرات المصرية للسوق الروسي وكذا جذب المزيد من الاستثمارات الروسية للاستثمار في مصر .

ومن جانبه، أكد سيرجى كيربيتشينكو سفير روسيا بالقاهرة اهتمام بلاده بالوضع الراهن في مصر، مشيراً إلى اهمية المضى قدماً نحو استكمال مرحلة التحول الديمقراطي لاستعادة مصر مكانتها الإقليمية والدولية.

وقال كيربيتشينكو أن روسيا حريصة على مساندة مصر لتتعافى من الظروف الصعبة التى مرت بها على مدى العامين الماضيين، لافتاً إلى أن الحكومة الروسية لم تتخذ أية قرارات بشأن حظر السياحة الروسية إلى مصر وأن السياح الروس لا يزالون يقبلون على قضاء إجازتهم بمصر .

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الروسي بلغ 4.197 مليار دولار عام 2012 حيث تتمثل أهم الصادرات المصرية لروسيا في البطاطس والموالح والإسمنت وأهم الواردات في القمح ومنتجات البترول والورق .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان