إعلان

ساويرس: الوضع في مصر مثالي للاستثمار.. وسأضخ أموالي في 5 قطاعات

02:46 م الأربعاء 07 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال نجيب ساويرس، رجل الأعمال المصري، إن عائلته تخطط لاستثمار مليارات الدولارات في مصر، بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

وأضاف ساويريس في حديثه لصحيفة "وول ستريت" الأمريكية، الذي نشرته على موقعها الإلكتروني أمس الثلاثاء، " نحن لن نستطيع العيش في الظروف الحالية لوقت طويل، وأنه عندما تستعيد مصر وضعها كواحدة من أكثر الدول جذبًا للاستثمار في الشرق الأوسط، سيكون هناك شهية للاستثمار، لم يتم تطوير الاقتصاد تمامًا في كل المناطق، وهناك مجال للتحسن، وهذا يعتمد على شهيتك للمخاطرة".

وتابع: "أنا شخص عالي المخاطرة وعالي الربح، ولو أنك استثمرت في مصر الآن، فهناك مخاطر عالية، ولكن هناك مكاسب عالية أيضًا، لو أنك أتيت إلى مصر الآن تستطيع الحصول على فرص جيدة، ولكن لو أنك انتظرت، من المحتمل أن تضيع هذه الفرص من يدك".

وقال "ساويرس" إن قضية الخلاف بين شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، وبين والحكومة السابقة كان لها دوافع سياسية، موضحاً أن القانون يقول إنه عند بيع شركة مقيدة في البورصة، فإن هناك إعفاء من الضرائب عن هذه الصفقة.

وتابع: "السبب الحقيقي لهذه الأزمة ضدنا هو أن مرسي أرادني أن أعلق عمل حزبي السياسي (المصريين الأحرار)، وأن أنهي موقفي ضد النظام، ففي هذا الوقت أخبروا أخي الأصغر نصيف، أن يخبرني بأنه لو توقفت عن التحدث ضد النظام، فسوف يتم حل المشكلة، إنهم أرادوني أن أغلق صحيفتي وقناتي التي تنتقد أخطائه، ولكنني رفضت، لو أنك أعطيت نفسك قوة لا أساس لها، وأصبحت ديكتاتورًا، سنقوم بتغطية ذلك"

ولفت "ساويرس" إلى أن أي حكومة ستضطر لأن تكون أكثر صداقة مع المستثمرين ومجتمع الأعمال، لأنهم يمدون بالوظائف والاستثمارات الجديدة، ويحافظون على سير الأمور في البلاد، منوهًا إلى أن مصر تملك القوانين الصحيحة، ولكن هناك حاجة إلى من يدعمها ويحترمها.

وأوضح أن الحكومة الجديدة في مصر حسنة السمعة، وأنها قد تستمر في حالة بذلها لجهود جيدة، ولكن في حالة عدم قيامها بذلك سيتم تغييرها عبر الانتخابات.

وقال إنه يستثمر أكثر من مليار دولار في مصر، وأنه اضطر لتحويل استثماراته إلى الخارج عندما حاول النظام السابق الضغط عليه بسبب تعبيره عن وجهات نظره، وأنهم اتهموه باستخدام كل بنيته التحتية مثل الصحف والحزب السياسي والتليفزيون ضدهم.

وتابع: " مرسي استخدم نائبه العام للضغط عليَ، فهو وجماعته لم يفعلوا شيئًا صحيحًا منذ اليوم الأول، إنهم هاجموا القضاء، والإعلام والأقباط، والمرأة، والجميع، حتى الثقافة المصرية هاجموها، فإذا اعتقدت أنك تفعل كل ذلك، وأنك ستفلت، فإنك تحلم".

وأضاف أنه وعائلته أكبر مستثمرين مصريين في مصر، وأنهم سيحافظون على هذا الوضع، وأنهم سيستثمرون بقوة مليارات الدولارات، لأن هذا ليس فقط واجبًا قوميًا، ولكن أيضًا بسبب وجود الكثير من الفرص، موضحًا أنهم استثمروا في الجزائر وباكستان وأوروبا، ولكن الكثير من نجاحهم تم تحقيقه في مصر.

ونبه "ساويرس" إلى أن قيمة الإبداع مرتفعة في مصر، ولكننا في حاجة لاستعادة قانون النظام، لافتًا إلى أنه من الصعب القول متى سيحدث ذلك، بسبب المظاهرات الحالية، ولكنه لا يعتقد أن ذلك سيستمر، منوهًا إلى أنه سيستثمر في العقارات والزراعة والتمويل الصغير، وفي السياحة والاتصالات أيضًا، ولكنه سيركز في أغلبها على الانترنت.

وحول مساعدته لحركة تمرد، قال " إن أغلب رجال الأعمال كان خائفين من التوقيع على استمارات تمرد بسبب خوفهم من تداعيات ذلك من النظام السابق، فعندما يوقع رجل أعمال مثلي على هذه الاستمارة، فإن ذلك شجع آخرين، نحن عرضنا اشتراك أعضاء حزبنا في المساعدة في جمع التوقيعات نيابة عن حركة تمرد، كما قدمنا الدعم اللوجيستي من خلال استخدام مكاتبنا، ومحطتنا التليفزيونية كانت منصة لهم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان