إعلان

وزير الصناعة: ''خطة عادلة'' لتمكين الشباب من المناصب القيادية

12:34 م الخميس 04 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


أكد المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أهمية تطوير العنصر البشرى والاعتماد على الكوادر الشابة لضخ دماء جديدة داخل الهيكل الحكومي، للعمل على تمكين الشباب من المناصب القيادية.

وقال الوزير خلال لقاءه بالمجموعة الأولى من برنامج إعداد الكوادر القيادية بالوزارة "قيادة" والتي تضم متدربين من مختلف الجهات التابعة، أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية تنفذ خطة لتطوير وزيادة كفاءة الأجهزة التابعة للوزارة من خلال تنمية وتطوير مهارات وأداء العاملين ورفع قدراتهم بالتدريب الفعال وذلك في إطار خطة الحكومة للتطوير الإداري لأجهزة الدولة بهدف الارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها هذه الجهات بالإضافة إلى زيادة فعاليتها.

وأشار صالح إلى أنه يجرى حالياً تنفيذ برنامج تأهيل وتطوير كوادر الصف الثاني والذى يهدف إلى تحديد القيادات الشابة في الوزارة والقطاعات التابعة لها وفقاً لمعايير موضوعية تتسم بالشفافية والعدالة، وعقد برنامج تدريبي خاص لهم يعتمد على فكرة تصميم مسار متكامل من العناصر الأساسية للقيادة الحديثة يجمع بين الشقين الإداري والفني وكذا مكون تدريبي خاص بالبعد السياسي بحيث يهدف إلى التأكد من انعكاس أهداف الثورة المصرية على أولويات عمل هؤلاء الشباب بعد انتهاء تدريبهم .

وأوضح الوزير أن تنمية الموارد البشرية وضمان وصولها إلى أعلى مستوى من التدريب يعد ركيزة أساسية لمواكبة التطور الهائل في أساليب العمل في ظل مبادئ التنافسية والعولمة بالإضافة إلى أن الأخذ بأحدث الطرق المتبعة في الإدارة الفعالة سيكون لها مردود إيجابي في تنمية المهارات القيادية والإدارية للعاملين بالوزارة، مؤكداً أن التطوير عملية مستمرة تستهدف الوصول إلى الأفضل من خلال القياس المستمر للأداء والنتائج للتكيف مع المتغيرات والمستجدات المتلاحقة.

ومن جانبها.. أشارت الدكتورة هالة الشواربي، المشرف العام على تنمية الموارد البشرية والمشروعات التنموية بالوزارة، إلى أن البرنامج التدريبي يمتد لفترة زمنية قدرها 3 أشهر في الفترة من إبريل ـ يونيو 2013،حيث يتكون المسار التدريبي من 39 يوم لكل مجموعة تشمل محاضرات ومشروعات يتم إعدادها من قبل المتدربين وكذلك العديد من الحلقات الدراسية التي تغطى الأفكار والتطورات الحديثة في مجال القيادة المنظمة وإدارة عملية التغيير.

وتابعت: " ويتم بعدها توزيع الكوادر المدربة على المناصب القيادية بالوزارة وهيئاتها مع تحديد أدوار وظيفته ونطاق مسئوليات محددة، كما سيتم تكليف هذه الكوادر بمهام إعداد كوادر صف ثالث كأحد مسئوليتهم الأساسية التي سيتم تقييمهم على أساسها، إلى جانب تكليفهم بوضع برنامج تنموي يربط خدمات الوزارة واحتياجات المجتمع المصري خاصة في المحافظات وخارج القاهرة الكبرى بالتعاون مع مجتمع الصناعة المصرية من خلال المسئولية الاجتماعية".

وقالت أن وحدة الموارد البشرية بالوزارة قد اعتمدت هذا البرنامج التدريبي كبرنامج دوري للتأهيل المستمر لكوادر الصف الثاني بما يلبى احتياجات  الوزارة من القيادات وسوف يتم اختيار مدربين من هؤلاء الشباب ليقوموا بدورهم كمدربين دائمين في قطاعاتهم ويتم الآن البدء في تدريب الدفعة الأولى من البرنامج بعد أن وقع الاختيار على أعضائها طبقاً لمعايير محددة على أن يتم الإعداد لتدريب دفعات جديدة عقب انتهاء هذه الدفعة .

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان