إعلان

الحكومة تعلن 7 نتائج ايجابية لزيارة قنديل إلى العراق

02:04 م الأربعاء 06 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي)

بحث مجلس الوزراء اليوم الاربعاء، نتائج الزيارة التى أجراها الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء إلى العراق، وترحيب الجانب العراقى بعودة العمالة المصرية إلى العراق للمساهمة فى مشروعات التنمية وإعادة الإعمار،بالإضافة إلى وعود الجانب العراقى بتقديم تسهيلات في هذا المجال تتضمن منح تأشيرات للعمالة ورجال الاعمال المصريين إلى العراق.

كما اتفق الجانبان المصرى والعراقى على مد أنبوب نفط عراقي عبر الاردن وميناء العقبة إلى مصر من أجل تكريره فى المصافى المصرية، واستخدام جزء من ناتج التكرير لتلبية احتياجات السوق المحلى المصرية، والباقى يُعاد تصديره إلى العراق، كما تم الإتفاق على قيام العراق بتزويد مصر بـ 4 مليون طن بترول شهرياً، مع تأجيل السداد لمدة تسعة أشهر.

وأشار قنديل إلى أن إيجابيات الزيارة اشتملت على قيام الجانب العراقى برفع الحظر الذى كان مفروضاً على منتجات الألبان المصرية.

وفيما يتعلق بمشكلة المسجونين المصريين فى السجون العراقية والبالغ عددهم نحو 51 شخصاً، فقد أصدر رئيس الوزراء العراقى عفواً عن 33 مسجوناً من المتهمين فى قضايا جنح وبعض الجنايات.

كما تم الاتفاق على قيام وفد مصرى بزيارة العراق قريباً من أجل حل مشكلة الديون المصرية المستحقة لدى العراق،ووافق الجانب العراقى على دفع قيمة المعاشات المتأخرة للعمالة المصرية فى العراق والتى تبلغ قيمتها نحو 60 مليون دولار تستفيد منها نحو 450 أسرة مصرية.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة العراقية رحبت بمساهمة الشركات المصرية في اعمار العراق، مشيرًا إلى أن السوق العراقية مفتوحة أمام الشركات ورجال الاعمال في مصر، وفى هذا المجال تم التوقيع على إتفاقية مع شركة بتروجيت المصرية بقيمة 84 مليون دولار وإتقافية أخرى مع شركة إنبى بقيمة 12 مليون دولار، فضلاً عن عقد إنشاء محطة كهرباء من جانب شركة المقاولون العرب بقيمة 270 مليون دولار.

وفى مجال الإسكان، أشار الدكتور قنديل إلى أن العراق لديه خطة طموحة لبناء 3 مليون وحدة سكنية خلال الثلاث سنوات القادمة، ومشروع لبناء 10 آلاف وحدة سكنية قريباً،  ومن ثم يجب على شركات المقاولات المصرية انتهاز تلك الفرصة فى ضوء الترحيب العراقى على أعلى المستويات بالتواجد المصرى فى العراق، فضلاً عن أهمية المشاركة فى المناقصات الخاصة بتوريد معدات الكهرباء إلى العراق.

كما تم الإتفاق على عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين في القاهرة خلال الشهر القادم لتوقيع اتفاقات جديدة في مجالات الصناعة والزراعة والنفط والتجارة والسياحة.

واتفق الجانبان  على استغلال المنطقة الصناعية المصرية فى العراق، لإقامة مصانع لانتاج مواد البناء من الحديد والأسمنت والسيراميك وغيرها، بما يلبى حاجة السوق العراقى من مواد البناء.

كما أعلن خلال الزيارة عن تأسيس مجلس الأعمال العراقي المصري المشترك الذي يتولى تنسيق قضايا التعاون الاقتصادي والصناعي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

ورحب رئيس الوزراء بالتحضيرات الجارية لإقامة الإسبوع الثقافى المصرى فى العراق يوم 23 الجارى، والتى رافقه خلالها وفد رفيع المستوى يضم 6 وزراء و 70 رجل أعمال.. والتى التقى خلالها رئيس الوزراء بكبار المسئولين العراقيين وممثلى كافة القوى السياسية فى العراق.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان