إعلان

الزراعة تعتمد خطة لمحاصيل القمح والذرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول2015

11:35 ص الجمعة 09 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اعتمد الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خطة الحملات القومية للمحاصيل الرئيسية كالقمح والذرة والأرز والبقوليات، بهدف زيادة إنتاجية القمح إلى 26 إردبًاً والذرة إلى 28 إردبًاً للفدان، بما يحقق الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحبوب بحلول عام 2015.

يأتي ذلك بعد أن نجحت الحملات القومية في العام الماضي من الارتفاع بإنتاجية الفدان من القمح إلى 23 إردبًاً والذرة إلى 24 إردبًاً للفدان، والمقدمة من الدكتور عبدالمنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية.

وصرح مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة الدكتور عبدالعزيز عبدالنبي،  أن خبراء مركز البحوث الزراعية تمكنوا من استنباط أصناف جديدة من القمح مثل ''جيزة 120 وجيزة 171 ومصر 1 ومصر 2'' والتي حققت إنتاجية 30 إردباً للفدان في الحقول الإرشادية، وجاري تعميمها على مستوى الجمهورية خلال الـ3 سنوات القادمة.

وأشار إلى أن الحملة القومية للقمح نجحت من تحقيق متوسط إنتاجية للقمح في 2000 حقل إرشادي على مستوى الجمهورية إلى 24 إردباً للفدان، وتقرر تطبيق نتائج الحقول الإرشادية لدى المزارعين في الموسم الحالي بمحافظات الوجهين البحري والقبلي.

والنسبة لمحصول الذرة الشامية والذي يمثل الأساس في إنتاج الأعلاف في مصر، أكد الدكتور عبدالعزيز أن إنتاجية الذرة ارتفعت في العام الماضي من 23 إردباً للفدان إلى24.5 إردب للفدان، وأن خطة الحملة القومية تهدف إلى الوصول بإنتاجية الذرة إلى 28 إردباً للفدان خلال الثلاث سنوات القادمة.

وأشار إلى أن مركز البحوث الزراعية توصل إلى إنتاج هجين من الذرة تحقق إنتاجية تفوق الـ35 إردباً للفدان، وجاري تجربتها في الحقول الإرشادية بالمحافظات قبل تعميمها لدى المزراعين.

الجدير بالذكر، أن إنتاجية مصر محلياً من القمح يقدر بنحو 9 ملايين طن من القمح، وهى تكفي لتوفير رغيف الخبز فقط للمواطنين بدون أي إستهلاكات أخرى من متوسط إنتاجية أصناف القمح الحالية بنحو 18 إردباً للفدان.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان