إعلان

وزير النقل: تنفيذ مشروع القطار فائق السرعة بتكلفة 3.5 مليار دولار

04:00 م الخميس 05 ديسمبر 2013

وزير النقل: تنفيذ مشروع القطار فائق السرعة بتكلفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار ومحمود أمين:

قال الدكتور إبراهيم الدميرى وزير النقل، اليوم الخميس، إنه من المقرر تطبيق مشروع القطار فائق السرعة في مصر على 3 مراحل بتكلفة تقديرية 3.5 مليار دولار.

وأضاف الدميري خلال كلمته اليوم الخميس بالملتقى الاستثماري المصري الخليجي المنعقد بالقاهرة أمس واليوم، أن المرحلة الأولى من المشروع تتمثل في خط بين الإسكندرية والقاهرة، بطول 202 كيلو متر، وعدد ركاب يصل ما بين 10 و18 مليون راكب في السنة التكلفة التقديرية لمشروع القطار فائق السرعة تقارب علي 3.5 مليار دولار.

وتابع أن سرعة القطار فائق السرعة تصل إلى 350 كيلو متر في الساعة، وأن المرحلة الثانية من المشروع ستكون عبارة عن تشغيل القطار بين القاهرة والأقصر، بطول 680 كيلو متر، وبسرعة تشغيل تصل إلى 300 كيلو متر في الساعة، وتخدم ما يقرب ما بين 20 و38 مليون راكب سنويًا.

وأوضح الدميري، أن المرحلة الأخيرة تهدف إلى الربط بين الأقصر وأسوان بطول 210 كيلو متر، وسعة ركاب تصل إلى ما بين 20 و30 مليون راكب سنويًا.

ومن ناحية أخرى، قال وزير النقل إن الوزارة تملك مخططًا شاملًا لإنشاء شبكة من الطرق السريعة لتحويلها إلى طرق حرة.

وأوضح أن رفع قيمة الرسوم لن يحقق أرباحًا للمستثمر في هذا القطاع، ولكن القوانين سمحت للمستثمر بتملك جزء من الأراضي على جانبي الطريق لفترة لاستغلالها والاستفادة منها في إقامة مشروعات تعوضه وتحقق له الأرباح .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان