إعلان

وزير الزراعة: نسعى لتحقيق اكتفاء ذاتي في المحاصيل الاستراتيجية

03:16 م الثلاثاء 10 ديسمبر 2013

وزير الزراعة: نسعى لتحقيق اكتفاء ذاتي في المحاصيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن استراتيجية التنمية الزراعية في مصر حتى 2030، ترتكز على الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة، لتحقيق معدل نمو زراعي يصل إلى حوالي 4 بالمئة سنوياً، وللعمل على تحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، وفي نفس الوقت العمل على زيادة الصادرات من المحاصيل الزراعية، والتي تتمتع مصر فيها بميزة نسبية وتنافسية مثل القطن والخضر والفاكهة والنباتات العطرية وزهور القطف.

جاء ذلك في كلمة لوزير الزراعة ألقاها اليوم الثلاثاء، أمام ورشة العمل الوطنية في مصر للمشروعات التي يدعمها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) بعنوان "نحو حياة أفضل للمزارع المصري".

وأوضح أبو حديد، أن استراتيجية الوزارة تهدف إلى تحقيق نهضة اقتصادية واجتماعية قائمة على الزراعة وتعني بوجه خاص مساندة الفئات الضعيفة، والحد من الفقر الريفي ومحاربة الجوع ورفع مستوى المعيشة من خلال زيادة إنتاجية وحدتي الأرض والمياه وتمكين مصر من الاقتراب نحو الاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل.

وتوقع وزير الزراعة، وصول إنتاجية فدان القمح، حتى عام 2030 إلى 3.6 طن والأرز 5.2 طن والذرة الشامية 5 أطنان، وقصب السكر 65.4 طن، وبنجر السكر 35 طناً والقطن 1.8 طن، والموالح 15 طناً، والطماطم 30 طناً، والبطاطس 14 طناً، والعنب 4 أطنان، والمانجو 10 أطنان.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تضع في اعتبارها توفير التقاوي التي أنتجتها الوزارة لسد احتياجات الفلاح في مصر، والتي تعطي إنتاجاً عالياً يصل إلى 3.5 طن للفدان، وكذلك تضع الوزارة في اعتبارها إقامة العديد من الصوامع التي يمكن أن توفر 20 بالمئة من الفاقد في سلسلة تداول القمح.

وأكد على أن وزارة الزراعة تعتبر تحسين أحوال الريف المصرى ورفع مستوى معيشة سكانه هدفاً محورياً من خلال سياسات وبرامج عمل تعتمد على تخطيط مناطق التوسع الزراعي الجديدة على أساس إقامة مجتمعات زراعية صناعية خدمية متكاملة.

وأوضح أن الوزارة تهدف كذلك إلى التوسع في الأنشطة التسويقية والتصنيعية للمدخلات والمنتجات الزراعية، ودعم وتنمية الحرف والصناعات الريفية الصغيرة بما يسهم في خلق فرص عمل جديدة.

وشدد الوزير على ضرورة تعظيم استفادة المزارعين من المخلفات والمتبقيات الزراعية، ودعم وتطوير مؤسسات صغار المزارعين، وبخاصة في مجال التسويق الزراعي، وخلق آليات نموذجية لتطوير التسويق الزراعي في المناطق الريفية وتفعيل دور المرأة في مختلف مجالات التنمية الريفية والصناعات الغذائية.

ونوه أبو حديد بالتعاون الوثيق والدور المحوري التي تلعبه المنظمات الدولية والهيئات الداعمة لجهود الحكومة، وعلى رأسها الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (ايفاد) في إطار القوانين والاتفاقيات واللوائح المنظمة للعمل، وذلك من أجل تحقيق الأمن الغذائي، والعمل على دفع السياسات نحو تحقيق المزيد من التنمية الزراعية، ورفع مستوى المعيشة لسكان الريف المصرى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان