إعلان

الرئيس التنفيذي للقلعة: مصر تنفق 25 مليار دولار على دعم الأغنياء

08:03 م الإثنين 11 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد وأحمد عمار وغادة عاطف:

قال هشام الخازندار، مؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة القلعة للاستشارات المالية، أن هناك عدة تطورات شهدتها مصر خلال المرحلة الانتقالية التي تلت ثورة 25 يناير 2011، أهمها وصول حكومة جديدة جيدة بها الكثير من الوزراء الاقتصاديين.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر اليورومني الذي عقد بالقاهرة اليوم الاثنين، بحضور محررو مصراوي، أن دعم بعض البلدان الخليجية لمصر منح الحكومة موارد تساعدها على الاستقرار.

الدعم واتجاهات حكومية

وطالب الخازندار الحكومة بإعادة توجيه الدعم وإتاحة الفرصة للقطاع الخاصة لإنتاج الطاقة، قائلًا: '' لن يكون هناك طاقة تكفي للشركات الجديدة وهذا سيحد من النمو، هذه هي الأشياء الأساسية التي يحب أن نفهمها''.

وقال مؤسس مجموعة القلعة: '' أعتقد أن الحكومة بدأت تحدد ما هي الأشياء التي يجب أن تتناولها أولاً، مثل حث الاقتصاد على النمو بدلاً من الانكماش، وإنهاء المشروعات التي كانت قد بدأت، والبدء في مشاريع جديدة، كذلك الامور التي تندرج تحت البند الاجتماعي مثل وجبة الغداء التي تقدم للتلاميذ في المدارس''.

وتابع: '' إذا كنت ستبدأ الحوار بإلغاء الدعم فإنك ستخسر الحوار، الدولة تنفق 25 مليار دولار منها 21 مليار دولار لدعم الطاقة، ودعم الطاقة يقدم إلى أكبر المستخدمين، مثلنا ومثل الفنادق الكبيرة والأشخاص الذين يملكون أكثر من سيارة واحدة''.

واقترح الخازندار: '' بدلاً من أن نتحدث عن إزالة الدعم علينا أن نستبدله بخدمة و ضمان اجتماعي وهذا سيكون أكثر فعالية من النظام الموجود فإذا طبقنا هذا الحل وهذا ليس غريبًا حيث يتم تطبيقه في العديد من البلدان مثل البرازيل وإيران وهذا شيء ممكن ومحتمل ونستطيع أن نقدمه، ومن شأنه أن يعمل على تقدم هذا البلد وتطوره بشكل سريع''.

استثمارات جديدة

ويقول مؤسس القلعة:'' نقوم ببناء الأعمال ولا نقوم ببيعها وشرائها، نحن لا نبني فقط في مصر ولكننا ننظر إلى انفسنا كمستثمرين طويلي المدى ونقوم ببناء الأعمال وتوسيعها في مناطق اخرى كشرق أفريقيا، نحن لا ندير أموال الآخرين ولكننا ندير رأسمالنا الخاص كذلك وهذه الاستراتيجية اتاحت لنا اقامة وانشاء الكثير من المشروعات.

وأضاف: ''ستستمر مصر في تشكيل أكثر من نصف أعمالنا وهكذا كان أغلب الحال في الأعوام السابقة وكنا نرى هذا كوقت للتوسع واستغلال الفراغ الذي تسبب فيه غياب المستثمرين الآخرين''.

وأوضح الرئيس التنفيذي للقلعة إأن شركته قررت زيادة رأس مالها من 4 مليار دولار إلى 8 مليارات من خلال أسهم، قائلًا: ''هذه الأسهم تم إصدارها ونأخذ عوائد هذه الأسهم لإنشاء أعمال جديدة في محاولة لزيادة أسهمنا في المشاريع التي نشارك فيها''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان