إعلان

مستثمر سعودي: 8.5 مليار ريال استثمارات سعودية بمصر منذ 30 يونيو

03:53 م الإثنين 07 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ رئيس مجلس الأعمال السعودي ــ المصري، إن الاقتصاد المصري عاد ليسترد ثقة المستثمرين فيه، وإن المستثمرين السعوديين تحديدًا هم الأكثر دراية بالسوق المصرية، مؤكدًا أن إقبال العديد من المستثمرين السعوديين على الاستثمار في مصر لخبرتهم الطويلة في الاستثمار في هذا المجال دليل على عودة عافية سوق الاستثمار في مصر.

وأوضح "محفوظ" في تصريحات لصحيفة عكاظ السعودية نشرتها على موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين، أن حجم الاستثمار السعودي المتوقع من 30 يونيو الماضي حتى نهاية هذا العام في مصر حوالى 8.5 مليار ريال، وهي في مجال الإسكان، والتعدين، وتأسيس شركات في مجال الأدوية والزراعة.

وكشف عن أبرز أوضاع الاستثمارات الحالية للسعوديين في مصر، فالاستثمارات السعودية المتعثرة هي ( نوباسيد، والنصر للألومنيوم، وشركة إيجاد العقاري، ومجموعة العناني، وشركة النيل للطيران، وشركة أجواء)، والجهات المسؤولة عنهم: وزارات الزراعة، والأوقاف، والإسكان، والطيران المدني، والكهرباء، والاستثمار، مبينًا أنه يمكن صدور قرارات من الوزراء شخصيًا لحسم الجدل حولها، ولا تحتاج إذنًا من مجلس الوزراء أو القضاء المصري، وإنما رغبة حقيقية من الوزير المعني في إنهاء المشكلة.

وأضاف "محفوظ" للصحيفة السعودية، أن هناك استثمارات سعودية زراعية مثل شركتي رخاء، والوطنية تحتاج التزام الحكومة المصرية في توصيل الكهرباء، وتنفيذ وزارة الزراعة واجباتها.

وأعلن أسماء الشركات المستثمرة في مصر خلال هذا الفترة وهي كل من: شركة المملكة، ومجموعة دلة، وشركات الجدعاني، وشركة نسما القابضة، ومجموعة الشربتلي، ومجموعة مرعي بن محفوظ، ومجموعة بن لادن، ومجموعة الراجحي الزراعية، وشركة تعدين العربية.

ونوهت الصحيفة إلى الحكمين النهائيين اللذين صدرا في حق كل من: جميل القنيبط والذي يملك شركة (عمر أفندي)، وعبدالإله كعكي والذي يملك شركة (طنطا للكتان) من القضاء المصري ببطلان عقود بيع وإعادة الشركات المباعة إلى الحكومة المصرية، وإلى أن الحكم لا يشير إلى حق المستثمر في استرداد الثمن الذي دفعه، ولا رد الأموال التي تكبدها منذ توقيع العقد وحتى صدور الحكم النهائي، ولا التعويض المالي الذي يستحقه عن الأضرار التي لحقت به، وأن المستثمران لا يجدان أي سبيل لاسترداد أموالهما التي تبلغ 2.6 مليار جنيه.

وأشار "محفوظ" للصحيفة إلى أن عدد المستثمرين السعوديين في مصر وصل إلى 2800 مستثمر، وتبلغ استثماراتهم في المجال الصناعي والتجاري 27 مليار ريال، وفي شركات المساهمة المصرية 59 مليار ريال، وفي الممتلكات العقارية 14 مليار ريال في مصر، وأن مجموعها يعادل 27 مليار دولار، منوهًا إلى أنه تم تجميع هذه المعلومات خلال الأشهر الستة الماضية من وزارتي الاستثمار والإسكان، وهيئة سوق المال المصرية، بالإضافة إلى مجلس الغرف السعودية، مفصحًا أن الاستثمار الحقيقي للقطاع الخاص السعودي في مصر 27 مليار دولار حتى أكتوبر 2013.

ونبه إلى أنه في عام 2013، أصبح التبادل التجاري والاستثماري لأعمال البلدين يشكل 40 في المئة من الحركة الاقتصادية العربية، وأن هناك أموالًا مستحقة لمستثمرين سعوديين في مصر تبلغ مليار دولار، نصفها مستحقة على الحكومة المصرية، والآخر متعثر في القضاء مع مستثمرين مصريين.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان