إعلان

التضامن توقع اتفاقية لتطوير 4 مناطق عشوائية بتكلفة 20 مليون يورو

07:43 م الخميس 03 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الخميس، اتفاقية تعاون من برنامج التعاون الإنمائي الألماني لتطوير 4 مناطق عشوائية بالقاهرة والجيزة، بمبلغ إجمالي 20 مليون يورو.

وقال جونتر فيهنبول مدير التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية بالبرنامج الألماني، إن المشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع عدد من الوزارات منها التخطيط، والتعاون الدولي، والتضامن، وغيرها.

وأشار خلال توقيع الاتفاقية، الذي حضره محرر مصراوي، إلى أن الاتحاد الأوروبي يساهم في هذا المشروع بقيمة 5 ملايين دولار، بالإضافة إلى 1.5 مليون دولار من وزارة التخطيط المصرية.

ونوه "فيهنبول" إلى أن أحد أهداف المشروع يتمثل في تنمية هذه المناطق عن طريق آلية التنمية بالمشاركة من خلال توفير فرص عمل لقاطني هذه المناطق، وإقامة مشروعات مثل الاستفادة من المخلفات الصلبة، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

ومن ناحيته، قال الدكتور أحمد البرعي، وزير التضامن الاجتماعي، إن هناك بعض الوزارات التي ستقدم مساعدات للمشروع منها نقدية مثل وزارة الشباب التي ستقدم 10 ملايين جنيه، ومنها ما هو عيني.

وفي ذات الإطار، استعرض المجتمعون الجهود التي تبذل في تطوير عدد من المناطق العشوائية منها جزيرة الذهب والوراق بالجيزة، وعزبة النصر بعين شمس بالقاهرة، ومنطقتي الخصوص والخانكة بالقليوبية.

فيما قال الفنان محمد صبحي، مؤسس مؤسسة "معًا" لتطوير المناطق العشوائية، إنه واجه معاناة من الدولة خلال العامين الماضيين رغم أن كل ما هو مطلوب منها أن تقدم الأراضي فقط، منوهًا إلى أنه وقع على بروتوكول الأراضي التي قدمتها الدولة لعمل مدينة لقاطني المناطق العشوائية خارج القاهرة 3 مرات أثناء حكومات عصام شرف، وكمال الجنزوري، وهشام قنديل بسبب إصرار كل حكومة جديدة سحب الأراضي وتوقيع اتفاقية جديدة.

ولفت إلى أنه بعد توقيع الاتفاقية مع الدكتور هشام قنديل رئيس الحكومة السابقة، استولى عدد من البلطجية على أراضي المشروع، مما دفعه للاتصال برئيس الوزراء لتحرير الأرض، فقال له "قنديل" حاول تتفاهم معاهم، مما دفعه للرد عليه " أننا لسنا في دولة" - على حد وصف صبحي -، منوهًا إلى أن إجمالي التبرعات التي استطاع جمعها بلغ 110 مليون جنيه، كان أغلبها من الجاليات المصرية بالخارج.

ومن جانبه، قال اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، إن البنوك رصدت 400 مليون جنيه لتطوير 41 منطقة عشوائية خطرة في القاهرة والجيزة، من إجمالي 195 منطقة متبقية على مستوى الجمهورية، وأنه سيتم البدء في هذا المشروع خلال 10 أيام، منوهًا إلى أن هذه المناطق تحتاج إلى تكلفة إجمالية 800 مليون جنيه، وأن الـ 195 منطقة تحتاج إلى 7 مليارات جنيه لتطويرها.

ولفت الوزير إلى أنه تم البدء في دعوة المجتمع المدني للمشاركة في مكافحة ظاهرة أطفال بلا مأوى، مشددًا على أن وزارة التضامن الاجتماعي لن تستطيع أن تواجه هذه الظاهرة وحدها دون مشاركة مجتمعية، موضحًا أن رجال الأعمال يشرعون في إنشاء 44 معهدًا لهؤلاء الأطفال، حيث يتسع المعهد لنحو 500 طفل، لتأهيلهم نفسيًا، وتصنيفهم، وربطهم بسوق العمل وتأهيلهم لها، وتعليم الأطفال الصغار منهم، حيث وعد رجال الأعمال ببناء 100 مدرسة لهم عقب الانتهاء من تلك المعاهد.

ومن ناحيته، قال الدكتور هاني مهنا، المتحدث الرسمي لوزارة التضامن ومساعد الوزير، إنه تم الاتفاق مع الغرفة الألمانية بالقاهرة لتوفير 5 آلاف فرصة عمل لأهالي المناطق العشوائية التي يتم تطويرها، بالإضافة إلى ألف فرصة للمرأة المعيلة، كما تم الاتفاق مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، على توفير 10 آلاف فرص عمل بالمناطق المختارة للتطوير من لجنة الشباب بالوزارة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان