إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. نفى زيادة سعر الخبز وربع المصريين فقراء وتَحّسن سياحي

01:39 م السبت 19 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

شهد الأسبوع الماضي، والذي تخلله أجازة عيد الأضحى المبارك، عديد من الأحداث الاقتصادية البارزة، منها نفي وزير التموين نية الحكومة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، وارتفاع نسبة اشغالات الفنادق بالعين السخنة خلال العيد، وكذلك استقبال مطار القاهرة 10 طرود ذهب من الإمارات، وتأكيد صندوق النقد على إعترافه بحكومة الببلاوي وإلتزامه بمساعدة مصر.

ومن الأخبار أيضاً 20% تحسن في حركة مطاري شرم الشيخ والغردقة، وكذلك إعلان الجهاز المركزي للاحصاء أن ربع سكان مصر فقراء.. و 4 محافظات الأكثر فقرًا، وتأكيد وزير المالية على توفر التمويل اللازم لتطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور، وإنتاج أول جهاز لاستقبال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بـ500 جنيه للمستهلك في 2014، وكذلك الكويت توافق على زيادة صادرات السولار لمصر لـ 1.3 مليون طن.

وزير التموين ينفي نية الحكومة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم:

نفى الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية، ما تردد في بعض وسائل الاعلام بشأن رفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 10 قروش.

وشدد وزير التموين، على أن الرغيف المدعم خط أحمر لا يمكن المساس به.

الإحصاء: ربع سكان مصر فقراء.. و4 محافظات الأكثر فقرًا:

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، أن نحو 25.2 بالمئة من إجمالي سكان مصر داخل نطاق الفقر.

وأوضح المركزي للتعبئة والإحصاء، خلال بيان صحفي، أن نسبة الفقر في مصر ارتفعت من 16.7 بالمئة خلال عام 1999 - 2000، إلى نحو 25.2 بالمئة خلال عام 2010 - 2011.

بينما بلغت نسبة الفقر المدقع في مصر نحو 4.8 بالمئة من السكان خلا لعام 2010 - 2011، مقارنة بنحو 6.1 بالمئة خلال عام 2008 - 2009.

وتعد أقل نسب الفقر تقع في محافظة البحر الأحمر، حيث بلغت 2 بالمئة، يليها السويس ودمياط بنسبة 3 بالمئة، ثم بورسعيد بنحو 6 بالمئة، فيما تعتبر أسيوط الأعلى فقرًا بنحو 69 بالمئة، يليها سوهاج بنحو 59 بالمئة، وأسوان بنحو 54 بالمئة، يليها قنا بنحو 51 بالمئة.

وبلغت نسبة الفقر بين الأميين نحو 36.4 بالمئة، مقابل 6.5 بالمئة لمن حصل على شهادة جامعية.

مطار القاهرة يستقبل 10 طرود ذهب قادمة من الإمارات:

وصل إلى قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي، الأحد الماضي، شحنة ذهب قادمة من دولة الإمارات تزن 150 كيلوجراما.

ووصلت الشحنة على طائرة مصر للطيران للشحن الجوي القادمة من دبي، وتضم 10 طرود سبائك ذهبية تزن 150 كيلوجراما، لتوصيلها إلى مصلحة الدمغة والموازين.

وزير المالية: لدينا التمويل اللازم لتطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور:

أكد الدكتور أحمد جلال وزير المالية، التزام وزارة المالية بتطبيق الحد الأدنى للأجور للعاملين بالحكومة والقطاع العام في يناير المقبل، وبقيمة 1200 جنيه طبقًا لقرار مجلس الوزراء.

وقال الوزير خلال بيان للوزارة اليوم الأحد، تلقى مصراوي نسخة منه، إن الوزارة يتوافر لديها التمويل اللازم لزيادة قيمة الحد الأدنى للأجور، لافتًا إلى أن الوزارة ستعرض على وزراء المجموعة الاقتصادية آليات تطبيق الحد الأدنى لإعلانها قريبًا.

20 % تحسناً في حركة الركاب بمطاري شرم والغردقة:

أعلن الطيار جاد الكريم نصر، رئيس الشركة المصرية للمطارات، زيادة حركة الطيران والركاب بمطاري شرم الشيخ والغردقة خلال الساعات الماضية بنسبة 20 بالمئة مقارنة بالأسبوع الماضي.

وقال نصر، في تصريحات صحفية، إن هذه الزيادة جاءت بعد ارتفاع الدول التي رفعت حظر سفر مواطنيها إلى مصر إلى 20 دولة، حيث استقبل مطار شرم الشيخ 9 آلاف راكب، بينما وصل 6500 راكب إلى الغردقة.

وأضاف نصر أنه رغم هذه الطفرة في حركة الركاب والسياحة إلا أن معدلات الحركة مازالت أقل بنسبة 42 بالمئة من المعدلات الطبيعية لحركة الركاب والطيران في المطارات الداخلية والتي سجلت قبل ثورة يناير.

ارتفاع نسبة اشغالات الفنادق بالعين السخنة لـ110% خلال أيام العيد:

أعلن مسئولون بالقطاع السياحي بالعين السخنة، عن ارتفاع نسب إشغال القرى السياحية خلال أيام عيد الأضحى، بسبب زيادة عدد رحلات اليوم الواحد وامتلاك عدد كبير من المصريين لشاليهات خاصة داخل القرى السياحية المتنوعة بالعين السخنة.

وأوضح طارق عدس المدير الإداري لأحد فنادق السخنة الكبرى، أن نسبة اشغالات الفنادق بالعين السخنة وصلت إلى، 110 % نتيجة الخصومات التي منتحتها الفنادق بزيادة عدد الليالي الممنوحة للحاجزين.

القنصل الألماني بالغردقة: انتظام رحلات الأفواج السياحية للبحر الأحمر:

أكد القنصل الفخري للقنصلية الألمانية بالغردقة بيتر ايلي، انتظام رحلات الأفواج السياحية إلى فنادق ومنتجعات البحر الأحمر.

وقال القنصل الألماني، إن ''المواطن الألماني يفضل السفر إلي منطقة البحر الأحمر''، مشيراً إلى أن السياحة الألمانية تمثل الصدارة في الأعداد الوافدة إلى البحر الأحمر بعد روسيا.

البنك الاسلامي يطلق برنامجاً لدعم الاقتصاد المصري خلال شهر:

كشف الدكتور أحمد محمد علي، رئيس البنك الاسلامي للتنمية، عن اعتزام البنك إطلاق برنامج جديد لدعم الاقتصاد المصري مع مطلع العام الهجري الجديد، أي بعد حوالي شهر.

وقال الدكتور علي، اليوم السبت، إن البنك ملتزم بتنفيذ كافة الاتفاقات والتفاهمات التي تم التوصل إليها مع مصر، مشيراً إلى أن البنك ليس لديه أجندة سياسية ولا يهتم بأمور السياسة، وكل ما يركز عليه هو المعطيات الاقتصادية للدول الاعضاء بالبنك ، مؤكداً على أن مجلس محافظي البنك والمديرين التنفيذيين على تواصل دائم مع الحكومة المصرية لبحث كافة السبل لتعزيز الاقتصاد المصري.

مسؤول بالنقد الدولي: ملتزمون بمساعدة مصر.. ونعترف بحكومة الببلاوي:

قال مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط ووسط آسيا بصندوق النقد الدولي، أن الصندوق يعترف بالحكومة المصرية المؤقتة، وملتزم بقوة بمساندة مصر في هذه الفترة الحرجة.

وأضاف خلال حوار له مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، نشرته اليوم الأحد، على موقعها الإلكتروني، أن الصندوق عمل بشكل قوي ووثيق مع الحكومات المصرية منذ ثورة يناير2011، وأن إدارته ملتزمة بالعمل مع الحكومة المؤقتة الحالية، ومستعدة لإرسال فريق لمناقشة الأوضاع والتحديات التي تواجه الاقتصاد المصري بمجرد أن تكون الحكومة مستعدة لاستقبالهم.

خطة عاجلة لتطوير أرشيف المعاشات لحل أزمة تأخر صرفها:

أقر الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي والتأمينات، الخطة العاجلة لتطوير وتحديث الأرشيف الخاص بالمعاشات والتأمينات لحل مشكلة بطء صرف المعاشات المصدر الرئيسي لشكاوى المواطنين.

ولفت الدكتور هاني مهنا المتحدث باسم الوزارة خلال بيان له، تلقى مصراوي نسخة منه، إلى أن هذه الخطة تقوم على رفع كفاءة العاملين بالأرشيف، فضلاً عن تفعيل المادة رقم 2 من القرار الوزاري رقم 554 لسنة 2007، والذي يجيز للشركات ذات الـ 500 عامل فأكثر أن تقوم بإنشاء الأرشيف الخاصة بها في الشركة وعند الخروج للمعاش يتم موافاة مكتب التأمينات بالملف لإنهاء إجراءات المعاش، وبالتالي سيتم اختصار الفترة الزمنية المستغرقة في البحث عن الملفات في أرشيف المكاتب أو الفترة المستغرقة في استخراج بدل فاقد لها إذا ما لم يتم العثور عليها، وهو ما طالبت به العديد من الشركات خصوصًا شركات البترول، والطيران، والمقاولات.

البورصة تنهي ''الجلسة الوحيدة بالأسبوع'' على ارتفاع:

افتتحت البورصة المصرية تعاملات الأسبوع الجاري على ارتفاع جماعي ملحوظ، بدعم مشتريات المستثمرين الأجانب والعرب، لتواصل تسجيل أعلى مستوياتها خلال عام، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ''أي جي اكس 30'' بنحو 0.93 بالمئة، ليصل لمستوى 5986.8 نقطة.

وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة نحو 3.1 مليار جنيه، ليصل إلى 393,1 مليار جنيه، مقابل 390 مليار جنيه بنهاية تعاملات الخميس الماضي.

ونجحت البورصة في انهاء تعاملات الأحد الماضي، على ارتفاع، رغم قرب عيد الأضحى المبارك الذي عادة ما تشهد البورصة فيه هبوطًا في الاداء والسيولة السوقية، وكانت البورصة قد اعلنت تعليق التداولات بدءً من غدًا الاثنين وحتى جلسة الأحد المقبل، بمناسبة عطلة عيد الأضحى المبارك.

البنك الدولي يعرض على الحكومة 500 مليون دولار لتمويل توصيل الغاز للمنازل:

قال طاهر عبد الرحيم، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ''ايجاس''، إن البنك الدولي عرض على الحكومة المصرية، قرضًا بقيمة 500 مليون دولار، لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل.

وأضاف عبد الرحيم، في تصريحات نشرتها وكالة الأناضول للأنباء، أن وزارة التعاون الدولي تقود المفاوضات مع البنك الدولي لصالح وزارة البترول.

وتستهدف وزارة البترول زيادة عمليات توصيل الغاز الطبيعي، بهدف ترشيد استهلاك البوتاجاز ''غاز الطهي''، الذى يستهلك نسبة من دعم المنتجات البترولية.

مصادر أردنية: الغاز المصري عاد للمملكة بشكل جزئي:

كشفت مصادر حكومية أردنية، عن عودة تدفق الغاز المصري إلى المملكة بشكل جزئي.

وقدرت المصادر - التي طلبت عدم ذكر اسمها في تصريحات لصحيفة (الغد) الأردنية - حجم الكميات التي تتسلمها المملكة بحوالي 70 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا بعد أن تم إصلاح الخط الواصل إلى المملكة، فيما توقعت المصادر زيادة كميات الضخ خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن متوسط كميات الضخ بلغ قبل التفجير الأخير لخط الغاز لما يزيد على 100 مليون قدم مكعب يوميا.

وكان الخط قد تعرض للتفجير نحو 16 مرة منذ بداية العام 2011، آخرها في الأسبوع الأول من يوليو الماضي، ما أدى إلى توقف ضخ الغاز للأردن نهائيا.

ارتفاع الميزان التجاري البترولي بنحو1.5 مليار دولار خلال العام الماضي:

أوضح وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي، ارتفاع الميزان التجاري البترولي خلال عام (2012 - 2013) بنحو 1.5 مليار دولار لتصل قيمة الصادرات البترولية إلى نحو 12.9 مليار دولار في حين بلغت قيمة الواردات نحو 11.4 مليار دولار.

ولفت العربي إلى أن إنتاج الغاز الطبيعى تراجع خلال عام (2012-2013) بنسبة 4 بالمئة ليبلغ 44.2 مليون طن مقابل 46.1 مليون طن خلال العام (2011-2012)، كما انخفض إنتاج الزيت الخام خلال الفترة المذكورة بنسبة 1.1 بالمئة ليبلغ 34.5 مليون طن مقابل 34.9 مليون طن خلال فترة المقارنة.

إنتاج أول جهاز لاستقبال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بـ500 جنيه للمستهلك في 2014:

قال محمد الغمري، الرئيس التنفيذي لشركة ايجيبت سات ( أحد مزودي خدمات الانترنت عن طريق القمر الصناعي عرب سات)، إن أعداد مستخدمي الانترنت عن طريق الأقمار الصناعية سيرتفع في مصر إلى نحو مليون مستخدم في العام الأول من تقديم الخدمة.

وأوضح، أن الشركة تستعد لإنتاج أول جهاز لاستقبال خدمات الانترنت عبر الأقمار الصناعية، في مصر، بنهاية العام المقبل 2014، لافتاً إلى أن المشروع سيتم بالتعاون بين شركة ايجيبت سات والأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا، وبدعم من أكاديمية البحث العلمي.

ووافقت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في يونيو الماضي، على إتاحة خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، لمختلف الشرائح في المجتمع، من خلال 4 شركات مصرية حاصلة على تراخيص تقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، هي ''الكان'' و''موبي سيرف'' و''إيجييت سات'' و''الموجات الإفريقية'' .

وأضاف: ''ستصل التكلفة الكلية للمشروع الى حوالى 25 مليون جنيه (3.6 مليون دولار)، منها 5 ملايين جنيه للمرحلة البحثية والتي تمتد إلى حوالى 6 أشهر، في حين تبلغ تكلفة التصنيع الفعلي 20 مليون جنيه، والمخطط لها أن تبدأ نهاية 2014''.

ويصل عدد مستخدمي الانترنت عبر الاقمار الصناعية في مصر إلى حوالى ألف مشترك، أغلبهم هيئات وشركات تعمل في مناطق نائية، ويعزف المصريين عن الاتجاه لخدمات الانترنت عبر الأقمار الصناعية نظرا لارتفاع أسعار أجهزة الاستقبال الخاصة بها والتي يصل سعرها إلى حوالى 1500 دولار، وتستورد جميعها من الولايات المتحدة أمريكية .

وأشار الغمري في تصريحاته للأناضول، إلى أن تكلفة الجهاز على المستهلك ستصل إلى حوالى 500 جنيه فقط ( 71 دولار)، الأمر الذي سيساعد على زيادة الإقبال على خدمات الانترنت عبر الأقمار الصناعية، موضحاً أن هناك مفاوضات حالية بين شركة ايجيبت سات ومصانع الإنتاج الحربي، ومصنع بنها للإلكترونيات، لاختيار أفضل العروض للبدء في تنفيذ المشروع.

وتستهدف الشركة إنتاج 10 آلاف جهاز شهريا مع بداية الإنتاج وزيادتها تدريجيا وفقا لحاجة السوق منها، ويساعد قرار حكومة مصر بإتاحة خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية علي رفع سرعات الإنترنت إلى 20 جيجا بايت بدلا من 6 جيجا بايت حاليا، كما ستحصل الحكومة على 3? من عائدات الشركات المقدمة لهذه الخدمات.

الكويت توافق على زيادة صادرات السولار لمصر لـ 1.3 مليون طن:

قال مسئول بهيئة البترول المصرية، اليوم الخميس، إن مؤسسة البترول الكويتية وافقت مبدئيا على زيادة كميات السولار الموردة للهيئة من 800 ألف طن سنويا إلى 1.3 مليون طن بدء من يناير المقبل.

وأوضح المسئول، أن هذه الموافقة جاءت خلال الزيارة التى قام بها وفد مصر برئاسة المهندس طارق الملا رئيس الهيئة، للكويت مطلع الشهر الماضي، مضيفاً أن الجانب الكويتي متحمس لمساعدة مصر، وتقديم كافة المساعدات الممكنة لها.

 

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان