إعلان

وزير الصناعة يدعو شركات السيارات اليابانية زيادة استثماراتهم في مصر

02:15 م السبت 19 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

دعا منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، شركات السيارات اليابانية لزيادة استثماراتهم بالسوق المصري خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ظل توجه الوزارة لإقرار استراتيجية جديدة تستهدف إقامة صناعة سيارات متطورة في مصر، وذلك للاستفادة من الخبرات اليابانية للارتقاء بالقدرة التنافسية لصناعة السيارات، في ظل الانخفاض التدريجي للجمارك على السيارات الأوروبية الواردة إلى مصر، وهو الأمر الذي سيؤثر على تنافسية السيارات اليابانية داخل السوق المصري.

وقال الوزير، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم السبت، -خلال جلسة مباحثات ثنائية مع ''نوريهيرو اوكودا''، سفير اليابان بالقاهرة، إن العلاقات ''المصرية - اليابانية'' استراتيجية وممتدة منذ عشرات السنين، موكداً حرص الحكومة على توفير المناخ الملائم لجذب الاستثمارات اليابانية إلى السوق المصري، للاستفادة من الخبرات اليابانية المتطورة في تطوير الصناعة المصرية.

وأكد عبد النور، على أهمية دعم التعاون المشترك بين البلدين لزيادة حجم التجارة البينية، والقضاء على المعوقات التي تواجه حركة التجارة بين البلدين.

وطالب وزير الصناعة من السفير الياباني ضرورة التنسيق مع السلطات اليابانية للسماح لصادرات مصر من الحاصلات الزراعية وخاصة الموالح لدخول السوق الياباني، حيث يعد السوق الياباني من الأسواق الواعدة أمام الصادرات المصرية.

وأضاف الوزير، ان الاجتماع قد تناول أيضاً الترتيبات الخاصة بعقد منتدى رجال الأعمال العربي - الياباني، والذي من المقرر عقده خلال شهر ديسمبر المقبل بالعاصمة اليابانية طوكيو، حيث يعد فرصة كبيرة لتعظيم التعاون الاقتصادي بين اليابان ومختلف الدول العربية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة.

من جانبه، أكد ''نوريهيرو أوكودا''، سفير اليابان بالقاهرة، حرص بلاده على توسيع مجالات التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة، خاصة وأن هناك العديد من الفرص والإمكانات المتاحة التي يجب استغلالها لتنمية وتطوير هذا التعاون المشترك.

وقال إن الاستثمارات اليابانية مستمرة في مصر، وأن هناك العديد من الشركات اليابانية التي تنتظر استقرار الأوضاع للحضور إلى مصر وضخ استثمارات كثيرة في العديد من المشروعات التنموية وللاستفادة من حزم الحوافز والتيسيرات التي أعلنتها الحكومة المصرية مؤخراً في إطار خارطة الطريق .

وشدد السفير الياباني على أهمية مشاركة مصر في فعاليات منتدى الأعمال الياباني، والذي سيعقد بطوكيو، حيث يمثل فرصة كبيرة لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة في مصر، وكذلك للتأكيد على عودة مصر إلى مكانتها الطبيعية على خريطة الاقتصاد العالمي كأحد اهم الاقتصادات إقليمياً ودولياً.

يذكر، أن حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان، شهد ارتفاعاً ملحوظاً خلال عام 2012 بنسبة بلغت 34 بالمئة ليصل إلى نحو 3 مليارات دولار، مقارنة بنحو 2.2 مليار دولار خلال عام 2011.

كما ارتفعت إجمالي الصادرات المصرية إلى السوق الياباني خلال عام 2012 بنسبة ما يقرب من 40 بالمئة لتصل إلى نحو 1.2 مليار دولار، مقارنة بنحو 873.2 مليون دولار خلال عام 2011.

وتمثلت أهم بنود الصادرات المصرية إلى اليابان، من الغاز الطبيعي المسال والمنتجات البترولية والقطن والسجاد وأغطية الأرضيات والنباتات والخضر والملابس، ومنتجات غذائية ونباتات طبية وعطرية وسيراميك.

بينما تمثلت أهم بنود الواردات المصرية من السوق الياباني، في السيارات والجرارات والمراجل والآلات والأجهزة الكهربائية والبلاستيك ومصنوعاته والكيماويات العضوية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان